متحف الحضارة الإسلامية - الشارقة

في إحدى الإجازات والتي أحب اغتنامها بزيارة لمكان من الأماكن الجميلة والمفيدة والمحترمة، وهم حتة أسهل على نفسي شرح شي لأخوتي فأذكرهم باللي شافوه بفلان مكان مثلاً.. سويت بحث بسيط على الجوجل، واختاريت متحف الحضارة الإسلامية، الحمد لله أن إمارة الشارقة تهتم بالثقافة والفنون والتاريخ وكل ما هو مفيد وممتع.. الله يجزيهم الخير.. بالفعل ياريت لو هذا الشيء موجود في كل مكان على الأقل يكون كأوبشن موجود إلى جانب الأماكن اللي اضيع الوقت والعمر والفلوس!
وإلى أن طلعنا إلى أن وصلنا جان باقي ساعة ونصف فقط لمشاهدة المتحف، واللي اعتقدت أنها راح تكفي، لكن طلع المتحف كبير وواسع ومليء بالأشياء، وآني من نوع أحب أقرأ عن كل قطعة إذا مو أتخيلها بمكانها بزمنها!
خلاصة القول أنه جانت فرة على السريع، وجريق جريق اشتغلت الكاميرة، طبعاً آني عبالي ممنوع التصوير مثل باقي المتاحف، ودورت بعيني على قطعة منا لهنا، كلشي ماكو، فأخذت راحتي على السرييييييييييييع والتقطت العديد من الصور..
المعروضات موجودة خلف الزجاج مما جعل بعض الصور تطلع فدشي مضوي بس محد يعرف شنوه! المهم إليكم بعض الصور الجميلة، واللي يريد يشوف بعد أو على الواقع خلي يتفضل..
الموقع وحطيتلكم إياه وحتة خارطة المكان موجودة على الموقع وساعات الدوام وكلشي ..
ويابة روحوا تونسوا وادعولي ..
يفضل طبعاً تعيشون كل القصص القديمة مع كل قطعة، مثلاً سيت الشاي جان يشرب بي السلطان العثماني، والجاي يا ترة جان شلون طعمه؟ من شنو يسووه؟ عاد والمطبخ العثماني الشهير! تخيلوا القصر والثياب والناس ..
عدكم خواتم كومة، وسوارات، وأدوات خياطة، وقلادة مالت أميرة تركية، بصراحة معجبتني صياغتها بس الظاهر هيه جانت عاجبتها، زين منية هاية الأميرة؟ قليل سامعين عن أميرات تركيات بالقصص، زين وين لكوهة الكلادة؟ جانت الأميرة دتمشي في حدائق القصر ووكعت من عدهة؟ لو أختها الأميرة عجبتهة الكلادة وضمتها غيرانة وتالي نست وين خلتها؟ لو يا ترى جانت هربانة من فد ثورة لو هجوم على القصر ووكعت منها الكلادة؟ لو يمكن افتدت نفسها بيها من الأسر؟
كلادة الأميرة التركية

أكو شغلات أقدم، من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، الواحد يتخيل، مقبض السيف هذا مسكه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، شكد قتل كفره، شنو القوة العضلية اللي تخلي سكينة كبيرة اطير راس؟
أكو صور قديمة لمكة..
وأشياء جميلة جداً ..
مو أكللكم روحوا وادعولي؟
1- مسدس صنع من حديد منقوش وخشب، القرن الثالث عشر - الرابع عشر الهجري / التاسع عشر - العشرون الميلادي تقريباً، أفغانستان.
2- مسدس صنع من الفولاذ والنحاس والخشب، القرن الثالث عشر - الرابع عشر الهجري / التاسع عشر - العشرون الميلادي تقريباً، أفغانستان.
3،4- مسدس صنع من الخشب والحديد وأم اللؤلؤ، القرن الثالث عشر - الرابع عشر الهجري / التاسع عشر - العشرون الميلادي تقريباً، أفغانستان.

مصباح كهربائي صنع من الزجاج "البوهيمي" والنحاس، صنع للسوق الإسلامي (التركي أو الإيراني)، أواخر القرن الثالث عشر - الرابع عشر الهجري / أواخر القرن التاسع عشر - العشرون الميلادي، شرق أوروبا.

هاية ما مصورة الكلام الموضح للقطع، لكن مما أذكره أنها قوارير صغيرة كانت تستخدم لحفظ المواد الكيميائية أو الأدوية أو السموم.

8 - جزء من حجر محفور يستخدم للمكياج (ربما الكحل)، القرن الرابع - الخامس الهجري / العاشر - الحادي عشر الميلادي، مصر أو إيران.
9 - إسورتين فضة نقش عليهما اسم محمد وفيهما الميناء السوداء. القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي، إيران.
10 - بلاطة من الفخار المزجج كتب عليها عبارة "بسم الله"، أواخر القرن السادس - بداية القرن السابع الهجري / أواخر القرن الثاني عشر - بداية القرن الثالث عشر الميلادي، إيران.

المدرسة المستنصرية، بغداد
إن المعرفة والتعلم أمران أساسيان في الحياة الإسلامية، وقد منحت الجامعات الأولى الطلاب فرصة دراسة القرآن الكريم ودراسة العلوم من علماء أكفاء. هذا مجسم للمدرسة المستنصرية في بغداد، التي بنيت سنة 625هـ / 1227م، والتي تعتبر أقدم جامعة إسلامية في العراق. وقد نجحت هذه المدرسة في النجاة من التدمير المغولي عام 655 هـ/ 1258م. أما اليوم، فهي جزء من متحف الثقافة والفن الإسلامي.

أدوات طبية تستخدم في الجراحات وطب الإسلام، مع نبذة عن تاريخ الطب الإسلامي.
إلنة الفخر أنه أجدادنا اخترعوا هاية الأشياء قبل الأجانب اللي يبيعولنا إياها حالياً بكوم فلوس!

سترتين من المخمل الأحمر المطرز بالذهب، القرن الثالث عشر الهجري / التاسع عشر الميلادي، تركيا العثمانية أو آسيا الوسطى.

قوس صنع من الفولاذ عليه أثر مائي ومطعم بالفضة، السهم صنع من الخيزران والفولاذ. القوس عليه كتابات فارسية، أواخر القرن الثالث عشر الهجري / أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، الهند.
ليروح بالكم على روبن هود لأنه اسطور بريطانية سبقه إليها سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه -.
القرآن الكريم قبل أن يتم تنقيطه، لكن بعد وضع العلامات الحمراء التي تبين حركة الكلمة للحفاظ على معانيها والتي قام بها أبو الأسود الدؤلي بأمر من علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

الأسلحة الحارقة والبايولوجية
كلما مضى العلماء المسلمون قدماً في تعلم استخدام البارود والمتفجرات أكثر كلما استطاعوا صناعة أسلحة أكثر تطوراً. لقد قاموا بإطلاق صواريخ وقنابل يدوية تحمل مواد كيمياوية حارقة، كما استخدموا المنجنيق لإطلاق نوع مبكر من الأسلحة البايولوجية. كانت قنبلة يدوية من الخزف مملؤة بمخلوقات سامة مثل العقارب والثعابين. إن ثقوب الهواء الصغيرة في قالب القنبلة اليدوية يشير إلى وجود حيوانات حية داخلها.


قطعة قماش، ربما القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي، مصر.
جزء منسوج من أوائل العصر الإسلامي، مصر.

قدح فضة مزين بالمينا ورسم عليه مشاهد إيرانية وأنواط مزخرفة، هو جزء من طقم. القرن الرابع عشر الهجري / العشرون الميلادي، أصفهان، إيران.

نسيج من الحرير الأحمر وخيوط ذهب كتب عليها بالتطريز "بسم الله" في الأعلى و"عبد الله" في الوسط. 1332 هجري/ 1923 ميلادي، مصر.
وأمامها صورة السلطان عبد الله الراوي الذي طرزت له هذه اللوحة، نهاية القرن العشرين - بداية القرن الواحد والعشرين!

,

10 التعليقات:

IRAQI SPIRIT يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
IRAQI SPIRIT يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله أن رجعت لمزاولة بعض نشاطك المعهود بعد هذه الغيبة، فالعمل على استثمار وقت الفراغ والعطل في بعض أوقاتها لزيادة المعرفة والاستزادة من التأريخ أمر ممتع حقا وأنفع من أن يبدد الوقت في غير محله. ومن الممتع أكثر أن يقرأ المتصفح بالصورة والصوت المشاهد التأريخية مصحوبة بخيال واسع وخفيف الظل لا يثقل على القارئ ولا المستمع، وأمتعها هو صورة السلطان المبجل حاسي الرأس من غير تاج ولا صولجان شاخصة مع التجول في متحف الشارقة.
سأرسل الحلقة الاولى والثانية من قصة رحلة الى بوكا.
تقبلي تقديري وتحياتي

Violet يقول...

معرف شنو اللي خلاني ازور مدونتج اليوم بعد هل الانقطاع عن عالم التدوين بصورة عامة....
بالرغم من انهو هية من احد المدونات اللي تعجبني واتابعها دائما ....
ايجوز عنوان الموضوع عن المتاحف خلاني اتذكر متاحف العراق المدمرة واثاره المسروقة !!!
كلما اتذكر انو اثار العراق بغير العراق ... ينحرك قلبي !!!


المهم ... شكرا عل البوست الرائع !!

تحياتي وردة

attawie يقول...

صار 3 مرات رحت و هم ما شبعت.. لو ادري كان رحت معك. طبعاً زيارتي لا تقل عن الثلاث ساعات و هم اصفن كدام كلشي و اسويله قصة و صورت كل قطعة و كل كلمة و الحلو بالموضوع اكو visiting exhibitions
.. و الي هي اجنحة كاملة تعرض مؤقتاً في متحف الشارقه. هاي القاعه رقم 3 بالطابق الاول.
اكثر شي احبه بالمتحف هو قاعة العقيدة (شرح كامل بديع و مبسط و الصور و نماذج الحرمين المكي و النبوي) و تليها قاعة العلماء المسلمين و مخترعاتهم. القاعات الاربعة بالطابق الثاني هي عبارة عن قطع فنية صُنعت في بلاد المسلمين.

شفتي العُمل؟ انسى نفسي لمن اتفرج عليها.

طبعاً كتبت عنه بس ما كملت البوست بس اذا احد يحب يشوف الصور موجوده هنا

قاعة العقيدة http://picasaweb.google.com/attawie/3aqeeda?feat=directlink

قاعة الاسلام و العلوم http://picasaweb.google.com/attawie/IslamAndSciences?feat=directlink

فنون http://picasaweb.google.com/attawie/IslamicMuseum?feat=directlink

كنوز من الكويت (متحف زائر) http://picasaweb.google.com/attawie/TreasursFromKuwaitMuseum?feat=directlink

بس صراحة الصور لا تُغني عن المعروضات الحقيقية. و شكراً لهذه التدوينة :)

أشراقة الأمل يقول...

بوست راائع زهورة أعادني الى الوراء

منذ سنين عندما زرت الشارقة
حقا الشارقة بلد جميل ومريح
بارك الله فيك يا غالية

Sandybelle يقول...

مساء الخير
شلونج زهوره؟ احوالج؟ ان شاء الله كولشي تمام
طبعا الموضوع كلش حلو, اني كلش يعجبني ازور متاحف واشوف اثار, وللاسف مزايره بس متحف بغداد مال قبل, ومتحف بدمشق نسيت شسمه!!!!!!

بوسه واحلى تحيه وشوق

كمال يقول...

مواضيعج كلهة حلوة ومفبدة, لاكن السلطان عبد الله الراوي أحلة.

غير معرف يقول...

السلأم عليكم لدى مكتوب قديم ,من الرسول ص ل وسلم الى اليمن,كل ما اعرفه انه جميل جدا وقديم,ارجو الأتصال على ,ufostamps008@live.de,والسلأم عليكم.ورحمه الله تعالى

ismail يقول...

السلأم عليكم ما رايكم فى طابع عثمانى اسلأمى , الوحيد من نوعه 0 سنه 1500 ومن هو الأخ القادر على مساعدتى لبدله او تامينه لمتحفا يحفظه من الأتلأف ,يعتبر هذا الطابع بالنسبه لى ,ثانى طابع قديم بعد اليابان فى العالم ليس له مثيل,وهو يواكد ان المسليمون كانو من اوائل من صنع الطوابع واستخدمها فى الأمور القانونيه,والملكيه,اذ كان الطابع مرسوما وموضحا ملكيه القانونيه التى يمتليكها,وهو مميز برقاقه الورق وكبره,والسلأم عليكم ورحمت الله علينا جميعا يا اخواتى فى الأنبياى,راسلنى حتى ابعث لك الصوره .ufostamps008@live.de

IRAQI SPIRIT يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى السيد أسماعيل وأنا أرأ رسالتك ، عرفت بأنك تبحث عمن يساعدك في الحفاظ على هذا الطابع، وأعتقد بأنه يمكنك الاتصال بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي ، حيث لديها كافة الامكانات الفنيةوالمالية والخبرة والخبراء على التعاطي مع مثل هذه المواضيع وهذا عنوان موقعهم الالكتروني
(www.almajidcenter.org).

 

© Copyright يـوميـات مغتـربة . All Rights Reserved.

Designed by TemplateWorld and sponsored by SmashingMagazine

Blogger Template created by Deluxe Templates