متحف الحضارة الإسلامية - الشارقة

في إحدى الإجازات والتي أحب اغتنامها بزيارة لمكان من الأماكن الجميلة والمفيدة والمحترمة، وهم حتة أسهل على نفسي شرح شي لأخوتي فأذكرهم باللي شافوه بفلان مكان مثلاً.. سويت بحث بسيط على الجوجل، واختاريت متحف الحضارة الإسلامية، الحمد لله أن إمارة الشارقة تهتم بالثقافة والفنون والتاريخ وكل ما هو مفيد وممتع.. الله يجزيهم الخير.. بالفعل ياريت لو هذا الشيء موجود في كل مكان على الأقل يكون كأوبشن موجود إلى جانب الأماكن اللي اضيع الوقت والعمر والفلوس!
وإلى أن طلعنا إلى أن وصلنا جان باقي ساعة ونصف فقط لمشاهدة المتحف، واللي اعتقدت أنها راح تكفي، لكن طلع المتحف كبير وواسع ومليء بالأشياء، وآني من نوع أحب أقرأ عن كل قطعة إذا مو أتخيلها بمكانها بزمنها!
خلاصة القول أنه جانت فرة على السريع، وجريق جريق اشتغلت الكاميرة، طبعاً آني عبالي ممنوع التصوير مثل باقي المتاحف، ودورت بعيني على قطعة منا لهنا، كلشي ماكو، فأخذت راحتي على السرييييييييييييع والتقطت العديد من الصور..
المعروضات موجودة خلف الزجاج مما جعل بعض الصور تطلع فدشي مضوي بس محد يعرف شنوه! المهم إليكم بعض الصور الجميلة، واللي يريد يشوف بعد أو على الواقع خلي يتفضل..
الموقع وحطيتلكم إياه وحتة خارطة المكان موجودة على الموقع وساعات الدوام وكلشي ..
ويابة روحوا تونسوا وادعولي ..
يفضل طبعاً تعيشون كل القصص القديمة مع كل قطعة، مثلاً سيت الشاي جان يشرب بي السلطان العثماني، والجاي يا ترة جان شلون طعمه؟ من شنو يسووه؟ عاد والمطبخ العثماني الشهير! تخيلوا القصر والثياب والناس ..
عدكم خواتم كومة، وسوارات، وأدوات خياطة، وقلادة مالت أميرة تركية، بصراحة معجبتني صياغتها بس الظاهر هيه جانت عاجبتها، زين منية هاية الأميرة؟ قليل سامعين عن أميرات تركيات بالقصص، زين وين لكوهة الكلادة؟ جانت الأميرة دتمشي في حدائق القصر ووكعت من عدهة؟ لو أختها الأميرة عجبتهة الكلادة وضمتها غيرانة وتالي نست وين خلتها؟ لو يا ترى جانت هربانة من فد ثورة لو هجوم على القصر ووكعت منها الكلادة؟ لو يمكن افتدت نفسها بيها من الأسر؟
كلادة الأميرة التركية

أكو شغلات أقدم، من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، الواحد يتخيل، مقبض السيف هذا مسكه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، شكد قتل كفره، شنو القوة العضلية اللي تخلي سكينة كبيرة اطير راس؟
أكو صور قديمة لمكة..
وأشياء جميلة جداً ..
مو أكللكم روحوا وادعولي؟
1- مسدس صنع من حديد منقوش وخشب، القرن الثالث عشر - الرابع عشر الهجري / التاسع عشر - العشرون الميلادي تقريباً، أفغانستان.
2- مسدس صنع من الفولاذ والنحاس والخشب، القرن الثالث عشر - الرابع عشر الهجري / التاسع عشر - العشرون الميلادي تقريباً، أفغانستان.
3،4- مسدس صنع من الخشب والحديد وأم اللؤلؤ، القرن الثالث عشر - الرابع عشر الهجري / التاسع عشر - العشرون الميلادي تقريباً، أفغانستان.

مصباح كهربائي صنع من الزجاج "البوهيمي" والنحاس، صنع للسوق الإسلامي (التركي أو الإيراني)، أواخر القرن الثالث عشر - الرابع عشر الهجري / أواخر القرن التاسع عشر - العشرون الميلادي، شرق أوروبا.

هاية ما مصورة الكلام الموضح للقطع، لكن مما أذكره أنها قوارير صغيرة كانت تستخدم لحفظ المواد الكيميائية أو الأدوية أو السموم.

8 - جزء من حجر محفور يستخدم للمكياج (ربما الكحل)، القرن الرابع - الخامس الهجري / العاشر - الحادي عشر الميلادي، مصر أو إيران.
9 - إسورتين فضة نقش عليهما اسم محمد وفيهما الميناء السوداء. القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي، إيران.
10 - بلاطة من الفخار المزجج كتب عليها عبارة "بسم الله"، أواخر القرن السادس - بداية القرن السابع الهجري / أواخر القرن الثاني عشر - بداية القرن الثالث عشر الميلادي، إيران.

المدرسة المستنصرية، بغداد
إن المعرفة والتعلم أمران أساسيان في الحياة الإسلامية، وقد منحت الجامعات الأولى الطلاب فرصة دراسة القرآن الكريم ودراسة العلوم من علماء أكفاء. هذا مجسم للمدرسة المستنصرية في بغداد، التي بنيت سنة 625هـ / 1227م، والتي تعتبر أقدم جامعة إسلامية في العراق. وقد نجحت هذه المدرسة في النجاة من التدمير المغولي عام 655 هـ/ 1258م. أما اليوم، فهي جزء من متحف الثقافة والفن الإسلامي.

أدوات طبية تستخدم في الجراحات وطب الإسلام، مع نبذة عن تاريخ الطب الإسلامي.
إلنة الفخر أنه أجدادنا اخترعوا هاية الأشياء قبل الأجانب اللي يبيعولنا إياها حالياً بكوم فلوس!

سترتين من المخمل الأحمر المطرز بالذهب، القرن الثالث عشر الهجري / التاسع عشر الميلادي، تركيا العثمانية أو آسيا الوسطى.

قوس صنع من الفولاذ عليه أثر مائي ومطعم بالفضة، السهم صنع من الخيزران والفولاذ. القوس عليه كتابات فارسية، أواخر القرن الثالث عشر الهجري / أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، الهند.
ليروح بالكم على روبن هود لأنه اسطور بريطانية سبقه إليها سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه -.
القرآن الكريم قبل أن يتم تنقيطه، لكن بعد وضع العلامات الحمراء التي تبين حركة الكلمة للحفاظ على معانيها والتي قام بها أبو الأسود الدؤلي بأمر من علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

الأسلحة الحارقة والبايولوجية
كلما مضى العلماء المسلمون قدماً في تعلم استخدام البارود والمتفجرات أكثر كلما استطاعوا صناعة أسلحة أكثر تطوراً. لقد قاموا بإطلاق صواريخ وقنابل يدوية تحمل مواد كيمياوية حارقة، كما استخدموا المنجنيق لإطلاق نوع مبكر من الأسلحة البايولوجية. كانت قنبلة يدوية من الخزف مملؤة بمخلوقات سامة مثل العقارب والثعابين. إن ثقوب الهواء الصغيرة في قالب القنبلة اليدوية يشير إلى وجود حيوانات حية داخلها.


قطعة قماش، ربما القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي، مصر.
جزء منسوج من أوائل العصر الإسلامي، مصر.

قدح فضة مزين بالمينا ورسم عليه مشاهد إيرانية وأنواط مزخرفة، هو جزء من طقم. القرن الرابع عشر الهجري / العشرون الميلادي، أصفهان، إيران.

نسيج من الحرير الأحمر وخيوط ذهب كتب عليها بالتطريز "بسم الله" في الأعلى و"عبد الله" في الوسط. 1332 هجري/ 1923 ميلادي، مصر.
وأمامها صورة السلطان عبد الله الراوي الذي طرزت له هذه اللوحة، نهاية القرن العشرين - بداية القرن الواحد والعشرين!

,

في جريدة الموقف: منفى في الفلوجة

الحلقات الأخيرة من "منفى في الفلوجة" أرسلها الأستاذ الفاضل الباحث أمير جبار الساعدي جزاه الله خيراً..
الحلقة الرابعة بتاريخ: العاشر من كانون الثاني عام 2010
الحلقة الخامسة بتاريخ: الثاني عشر من كانون الثاني عام 2010
الحلقة السادسة والأخيرة بتاريخ: الرابع عشر من كانون الثاني عام 2010
وبهذا تكون انتهت حلقات قصة "منفى في الفلوجة" والتي كما أسلفت قصة حقيقية، بل هي شيء بسيط مما حدث ويحدث في العراق الحبيب..
فلنقرأ الفاتحة على أرواح الشهداء.. ولنرفع الأكف بالدعاء عسى أن يكون القادم من الأيام أفضل.. على الشعب العراقي والوضع الأمني والاجتماعي.. وكان الله في عون أحبابنا في العراق الحبيب..
دمت حراً.. دمت فخراً.. يا عراق الحضارات بالرغم من أنوفهم!


في جريدة الموقف: منفى في الفلوجة

لا يزال الأستاذ الفاضل: الباحث أمير جبار الساعدي مستمراً بإرسال الحلقات تباعاً..
الحلقة الثانية بتاريخ: 3 - 1 - 2009
(ههههههههه الجميل أنه محد نبهني! ترة احنة بعام 2010)
الحلقة الثالثة بتاريخ: 5 - 1 - 2009
جزاك الله خيراً ....



إن للدين انتسابي -- ديننا دين النظام

السلام عليكم جميعاً .....
شلونكم؟ أخباركم؟ صايرة أطول عليكم كثير يالله أكتب مو؟
اعذروني.. لكن ما يشغلني شيء من هنا وشيء من هناك.. أمور قد أشارككم بها وأمور قد أخفيها لكن هذا لا ينفي سعادتي بها والحمد لله ..

زين..
نجي على بوست اليوم..
الحمد لله كتب الله لي زيارة بيته الحرام عدداً من المرات، وكل مرة تكون أحلى من سابقتها، وكل مرة أشعر بها في روحي مرة جديدة.. وكل مرة يزداد حبي وشوقي للمكوث أكثر.. وفي كل مرة أنتزع من قلبي قطعة أودعها هناك أملاً في العودة من جديد ...
في مكة لا تكف المعجزات عن الحدوث.. معجزات نلاحظها وأخرى قد لا نلحظها إلا إذا تم جذب انتباهنا إليها.. ومنها هذه المعجزة العظيمة.. التي لا يشعر بعظمها إلا من نظر إليها بتجرد علمي..
وإليكم هذه الحادثة:
عرض بعض الدعاة على رجل أمريكي مشهداً حياً للحرم المكي، وهو يعج بالمصلين قبل إقامة الصلاة، ثم سألوه : كم من الوقت يحتاج هؤلاء للاصطفاف في رأيك؟
بدون معرفة مسبقة وبتجرد علمي يعتمد على الدراسات والحسابات الرياضية، يجيب: ساعتين إلى ثلاث ساعات.
فقالوا له: إن الحرم أربعة طوابق.
فقال: إذن 12 ساعة.
فقالوا له: إنهم مختلفو اللغات.
فقال: هؤلاء لا يمكن اصطفافهم!
ثم حان وقت الصلاة فتقدم شيخ الحرم وقال : استـــــــــووا
فتوقف الطائف عن الطواف، ووقف القاعد، واصطف الماشي، في لحظات قليلة وقف الجميع في صفوف منتظمة..
قبلتهم بيت الله الحرام.. قلوبهم متحدة.. أجسادهم ملتحمة..
فانبهر الرجل وطلب التعرف على الإسلام......

نعم.. هذا هو إسلامنا.. هذا هو ديننا.. النظام من أولى أولوياته، فيوم المسلم منظم بوجود خمسة أوقات للصلاة، يوم المسلم منظم بالصيام من وقت معلوم إلى وقت معلوم، حياة المسلم منظمة فصلاة الجمعة، والعيدين، والحج، كل شيء منظم ودقيق..
إن التزمنا بالإسلام حقاً انتظمت حياتنا، وإن انتظمت حياتنا زاد انتاجنا، وزاد ابداعنا، واستطعنا في يوم ما أن نعيد أمجاد أمتنا عندما كانت فوق كل الأمم، سابقة لكل الأمم، سباقة في كل المجالات..
النظام أمر بسيط لكنه عظيم، جذب هذا الرجل لمعرفة الإسلام، أليس من واجبنا نحو إسلامنا أن نعرفه أكثر ونطبقه أكثر؟
ففي التزامنا بإسلامنا إظهار لحقيقته التي يحاولون تشويهها في كل المحافل، وتبرئة له مما يحاولون لصقه به من صنوف الجهل والظلم، وكذلك فهي دعوة لهذا الدين من حيث لا نحتسب!
هذا نداء الإسلام إلينا..

نــاداك الإســــلام فأقبل ... يا ابن الإسلام لتسمعه
يشكو من وحدة غربته ... ويريدك أن تبقــى معه

فلنبدأ الآن.. ولنتعرف جوانب إسلامنا.. ولنطبقها في حياتنا ونجعلها عنوان سلوكياتنا.. ونحن الرابحـــون!
 

© Copyright يـوميـات مغتـربة . All Rights Reserved.

Designed by TemplateWorld and sponsored by SmashingMagazine

Blogger Template created by Deluxe Templates