من هنا وهناك


من منا لا يعرف شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، لكن من منا يعرف حقيقة الاسم "شارون"؟
من قرأ الإلياذة والأوديسا لهوميروس ، يعرف تماماً أن الآلهة الإغريقية عبارة عن عائلة كبيرة تعيش على قمة جبال الأوليمب ، وتحكم العالم ، وكل إله متخصص بشيء ، وأكيد جميعكم سمعتم بل ربما شاهدتم فلم والت ديزي ( هرقل ) والذي هو ابن الإله الأكبر لكنه بلعنة ما سقط إلى الأرض وأصبح نصف بشر ، عموماً ، كان الرومان يعتقدون أن الإنسان عند موته يسافر تحت الأرض ، وقبل أن يعتبر ميتاً حقاً ويرتاح في عالم الموتى ، يجب أن يعبر أولاً نهر الموت ستايكس (Styx ) ولذلك كانوا يضعون مع الميت عند دفنه شيئاً من العملة ، لكي يكون قادراً على الدفع لشارون ( Charon ) فشارون هو ربان قارب الموتى الذي ينقل الناس من أرض ( ما بين الحياة والموت ) إلى أرض الراحة للموتى وهي أرض الموتى ، وحسب الأسطورة الرومانية يتوجب على الموتى بعد قطع نهر ستايكس أن يجتازوا موضع سيربيروس ( Cerberus ) وهو كلب متوحش بثلاثة رؤوس ، مهمة الوحش أن يسمح للموتى فقط بالمرور ، حتى لا يحاول أحد الأحياء الاطلاع على ما يحدث في أرض الموتى ، ثم يصل الموتى أخيراً إلى قضاة الموت .
نذكر هنا أن شارون كان غليظاً شديداً مع الموتى ويعاملهم بإهانة .
ترى الأسطورة الرومانية أن الرجل الوحيد الحي الذي قاتل الكلب المتوحش هو ( هرقل ) و" مو من شطارته " لكن لأنه نصف إله ، فكان أقوى بشري على الإطلاق .
نرى هنا تشابه بين مهمة شارون الإغريقي وشارون الإسرائيلي ، فكلاهما نقل الأحياء إلى أرض الموتى !
أقول "ربما" سُمي شارون باسم الإله الإغريقي أملاً من أهله أن يقوم بعمل شارون الإغريقي مع المسلمين وهي مهمة سامية كما نعلم !
------------------
نسمع في الأفلام الأمريكية نداءات استغاثة عبر أجهزة اللاسلكي ، ونداء الاستغاثة يكون بتكرار كلمة ( ماي داي ) ، فما هو معناها؟ وما هو أصلها ؟
قد يظن البعض أن ( ماي داي ) معناها ( يوم مايو ) لكن الحقيقة أنها التحريف الأمريكي للفظة ( m'aidez ) الفرنسية والتي تعني ساعدوني
------------------

في الأمثال يقال : ( كعب أخيل ) على نقطة الضعف في نظام ما أو شيء ما أو جيش ما ، فما هي القصة التي جعلت الناس يستدلون به على نقاط الضعف ؟
اخيل هو احد قادة جند الاغريق في حصار طرواده . اخيل اختصار اخيليس . وكي يصبح من الخالدين حسب الاساطير الاغريقية كان يجب أن يغطّس في الماء وهو عند ولادته . وعندما قامت أمه بذلك أمسكته من كعب احد قدميه وغطسته في مياه نهر ستايكس ( النهر الذي يوجد بين عالم الموتى وعالم الأحياء ) . فكان هذا المكان الوحيد في جسمه الذي لم يغمره الماء . وأصبح بذلك نقطة ضعفه.
الأمير باريس شقيق هيكتور صوب سهمه نحو كعب أخيل بعد أن علم بقصته وأنه نقطة ضعفه، فسقط أخيل ميتاً لأن السهم كان مسموماً.
------------------
ما هو سبب تسمية العراق بهدا الاسم ؟
هناك آراء مختلفة عن أصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين أن مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمةگلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة ومعبد للآلهة عشتار، يرى البعض الأخر أن العراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة و الفرات اللذين ولأهميتيهما شبهتا بالعرق أو الوريد ويرى البعض الآخر أنها سميت بالعراق نسبة إلى عروق أشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب ووسط العراق بينما يرى الآخرون أن أصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم.

1 التعليقات:

IRAQI SPIRIT يقول...

السلام عليكم، تم نشر موضوع منفى في الفلوجة اليوم من على صفحات جريدة الموقف الصادرة في بغداد وفي صفحة أوراق ستجدين الموضوع قد حجز أكثر من ربع الصفحة ،وستجدين صورة للصفحة المنشور بهاالقصة في الايميل.

 

© Copyright يـوميـات مغتـربة . All Rights Reserved.

Designed by TemplateWorld and sponsored by SmashingMagazine

Blogger Template created by Deluxe Templates