أسباب تثنيك عن لبس النقاب

بقلم : آلاء صديــــــــــق
أنقله لكم من : http://alaa-alsiddiq.deviantart.com/

هو ليس مذهباً من المذاهب ، فأنا أؤمن بوجوب النقاب آخذة برأي الجمهور من الفقهاء وبرأي من يخالفهم إذا لم تؤمن الفتنة وأتوقع بأننا في زمن أصبحنا نخاف أن نَفتِنَ فيهِ قبلَ أن نفتن ، وهي أسباب لا تتعلق بالضرورة ولا تدخل في الجانب الصحي والنفسي ، لكنها قد ثنيكِ فعلاً عن لبس النقاب ، أو قد تجعلك تفكرين في خلعه ، مواقف مرت بي أعرضها وفق التسلسل الزمني :

1. العصر المدرسي: مجلس شورى الشباب حيث كانت الانتخابات لاختيار الرئيس والنائبة وأمينة السر، قال الأستاذ: من سترشح منكن؟ رفعت يدي على الفور، سكت قليلاً ثم قال: يا أخوات التي تغطي وجهها لن نستطيع أن نشركها في الأمر ستكون مجرد نائبة عن مدرستها في المجلس، ذهلت . . نعم! ولماذا؟ ظننت لوهلة أنني في تركيا أو فرنسا ، السبب هو أن الظهور الإعلامي سيكون مركزاً عليهن، حسناً وماذا يريد الإعلام في وجهي؟ ولماذا أتنازل أنا عن نقابي؟ ولا يتنازلون هم عن شرطهم؟ صوتي سيصل وشكلي أيضاً، لكن يبدو أن بيت لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم لم يصلهم حتى الآن.
2. ملتقى الفتيات المسلمات: من سيعتلي المنبر ليقرأ كلمة وفد دولة الإمارات، بالتأكيد لست أنا بالرغم من اجتيازي الاختبار قد يتركونني أتلو الآيات لكن الكلمة لا أظن، فأنا قد أمثل وفد دولة السعودية، أو أفغانستان، أما الإمارات التي ولدت فيها واقترن اسمي بها فلم أعد فيها أنا “المنقبة” كذلك.
3. بعد نشاط ما:حين يلقي إعلامي علينا كلمته أحتاج كلمة من إحداكن ، فيرشحني الجميع وأهم بالخروج ، يراني كمن ارتكب خطيئة ويستجدي البقية، فهو بالتأكيد لم يقصدني بسؤاله، يضيق حين لا يتبرع أحد، ويجري اللقاء بسرعة، وقد لا يعرضه .
4. مؤتمر لفتيات الخليج: أرسلت سيرتي الذاتية كما طلب مني وأعتقد أنها كانت الأجمل وأن هناك الكثيرات ممن لم يسلمن سيرهن الذاتية، حضرت الاجتماع الأول، تحدثت وأخذت أرقام الجميع ، جائتني رسالة بعد أيام: نعتذر عن مشاركتك في المؤتمر. نعم ولماذا؟ أريد جواباً مقنعاً يتوافق وعقلي الجامعي، ولم أجد، بعد أيام قالت لي رفيقتي أنها دعيت لمؤتمر ما وكان الشخص الذي يحدثها يقول: بشرط أن لا تكوني متنقبة.
5. هذه النقطة لكم فيها أن تتخيلوا ما يمكن أن يكون من تهميش في العمل لمثيلاتي ، وصعوبة توظفهن و . . و . . يستمر المسلسل . .

حتى الآن لا أعرف ما هي الصورة التي يحملونها عنا في أذهانهم، صدقوني أنا أستيقظ كل صباح ولا أفعل شيء غير أني أصلي الفجر، وأتناول كوب الحليب وأنا أتصفح الجريدة إلكترونياً والمستجدات من قوقل ريدر، ثم أقود سيارتي إلى الجامعة وفي الطريق أستمع إلى برامج الصباح الإذاعية، ثم أدير الأناشيد، صباح طبيعي لفتاة مثلي بل قد يفوق الطبيعي، لست متخلفة ولا يشترط لبسي للنقاب ممارستي للدين بطريقة حمل المصحف في يدي 24 ساعة أو الاستماع لمحاضرات الشيخ العريفي طول النهار وتصفح الشبكة الإسلامية طول الليل ، لأن الدين يمارس كل ثانية مع فعاليات الحياة كلها.
أنا أحب التغيير ، وأطمح للأجمل ، وأحضر المؤتمرات والندوات والدورات وأشارك فيها لأنني أحتاج المشاركة دون رغبة بحتة في مجردها ، وأحب الظهور الإعلامي لأنني أملك رسالة أريد إيصالها للناس ، لكنني أحب نقابي وعباءة رأسي وقفازاتي أكثر وسأظل أناضل من أجل البقاء بها والبقاء برغبتي في التغيير كذلك ، ستكون المناصب الكبيرة والصوت المسموع للمحتشمات مستقبلاً جرأتي التي أرى أثرها في وجوه الآخرين حين يثير شكلي سخريتهم سخرية أقرب الناس، وكأنهم على صواب وأنا خطأ لا تزيدني إلا يقيناً بهذا، لكن المؤمن بإخوانه فهل تساعدون؟

27 التعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكِ اختي الفاضلة

أدمعت عيناي.. ادعو لكِ و لأخواتنا بالثبات. أعزكم الله و أعز الاسلام فيكم

هل من الممكن ان تعطيني عنوانك البريدي؟

لا احراج ان لم تودي ذلك.
اختك من العراق

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله

اسأل الله لك الثبات

الملتحون من الرجال يواجهون مشكلة مقاربة و ان كانت -اعترف- اقل وطئة

لي مشاركات اعلامية متعددة خصوصا في قنوات امريكية و بريطانية و نادرا ما واجهت معارضة واضحة للحية

لكن الحقيقة الان و عمري 27 سنة، انا مهندس و فتح الله لي ابواب الرزق
اجد كا الثمرات الطيبة دعويا حين يتعرف الناس الي و يجدون رجلا ملتحيا موحدا ضحوك الوجه ناجحا في امور الدنيا
صدقيني دعوة لله من غير ان اتكلم الناس تتذكر الله عند رؤيتي و يمتنعون عن المعاصي في حضوري و يسئلونني في امور دينهم

تفوقك في الدنيا هي باب دعوي بذاته و صدقيني حتى لو واجهت مصاعب فاعلمي ان لك اثرا طيبا في الناس و ان لم يقروا علنا، الناس تهاب المنقبة بشكل كبير و يحسبون لهل الف حساب و احترام

انا لاحظت الموضوع في المكتب الذي كنت اعمل فيه مؤخرا كانت احدى المهندسات منقبة لا يجرؤ احد ان يرفع عينيه لعينيها اثناء مخاطبتهم لها و الكل يخاطبها باحترام شديد حتى غير المتدينين!

لكن انصحكي اختي لا تتبرئي من الناس الذين يحملون القران 24 ساعة و يشاهدون دروس اهل العلم طول الليل، ليست هذه الاستراتيجية الصحيحة اللدفاع، بل كوني انت منهم و تبني هذه الصفات الصالحة بدل ان تنئي بنفسك عنها، و كوني هكذا و كوني متفوقة في الدنيا و اعتزي بنقابك يوفقك الله الى كل خير

ندعو لك، انا و خطيبتي، بالثبات و التوفيق ان شا الله

السلام عليكم و رحمة الله

زهرة الراوي يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي العزيزة وجزاك الله خيراً على كلماتك الرائعة ومساندتك لنا..
بريدي:
w.z.alrawi@gmail.com
أهلاً وسهلاً بك.

زهرة الراوي يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية أود أن أوضح أني لست كاتبة المقال ذاته، وإنما قمت بنقله لأنه أعجبني، وهو فعلاً يتحدث عن صعوبات تواجهها ليس فقط المنقبة بل والمحجبة (طبعاً أقصد الحجاب الحقيقي بدون ألوان صارخة ولا ضيق ولا يصف ولا يشف ولا زواكة "مكياج").

سبحان الله .. كانت تدوينتي القادمة والتي شرعت بكتابتها فعلاً، ستكون عن الرجل الملتحي والمرأة المنقبة، والحقيقة ما النقاب ولا اللحية إلا علامة على الدين، وهذا يعني أن هذه حرب ضد الدين ككل.

لاشك أن الإنسان بمظهره وأخلاقه يدعو الناس إلى دينه ، وإلى الالتزام أكثر .. وبالفعل وجود الملتزمين الذين يعيشون حياتهم بشكل متزن وطبيعي يعدل من فكرة الناس الخاطئة بإن الملتزم إنسان متزمت وكل شيء عنده بحد السيف، بشكل مبالغ فيه، ويحرم كل شيء.

لا شك أيضاً أن النقاب أو الحجاب الصحيح يجبر المقابل على الاحترام، حتى لو كان غير متدين، وهذا ما أعيشه في عملي أيضاً والحمد لله والشكر على هذه النعمة العظيمة (حيث أرى ما تتعرض له البنات غير المحجبات أو المحجبات حجاب آخر الزمان وبالطبع هن جلبن ذلك لنفسهن).

أما مسألة التبرأ ممن يحملون القرآن 24 ساعة، فيبدو أن هذه الفقرة لم تكن واضحة تماماً ..
كما أسلفت لم أكتب الموضوع إنما نقلته، لكني سأجيب عن الفتاة فأنا أعرفها وأعرف قصدها، فهي حافظة للقرآن ولا تترك محاضرة لأهل العلم إلا حضرتها ولله الحمد، لكنها تقصد أن هناك فئة من المتدينين يحرّمون كل شيء ولا يشاركون في أي شيء ولا أي نشاط وليس لهم أي فعالية من باب أنهم متدينين ولا يضيعون الوقت في أمور كهذه، بل إنهم يعيبون دراسة التخصصات العلمية باعتبار أن الإنسان الملتزم يجب ان يدرس العلوم الدينية أو الشريعة فقط.
بينما قبل كم يوم سمعت الشيخ خالد الجبير يدعو لشباب تائبين ويقول: " اللهم إن كان في دراستهم للعلم الدنيوي خير لهم ولدينهم ودنياهم وأوطانهم فيسرها لهم، وإن كان في العلم الشرعي خير لهم ولدينهم ودنياهم وأوطانهم فيسره لهم".
فما قصدته كاتبة المقال أنها تستنكر تصرفات هذه الفئة التي اعطت انطباعاً خاطئاً عن الدين، حيث أنها - كاتبة المقال - تشارك في المؤتمرات والاجتماعات والنشاطات الدينية وغير الدينية، تبتسم وتضحك وتناقش وتعيش حياتها، لأن الدين يمارس في كل لحظة مع كل تصرفاتنا دون الحاجة أن يكون اختصاصنا هو الشريعة! فالإسلام هو دين الاعتدال والوسطية.
لذلك أخي الكريم لا يمكن لا هي ولا أنا أن نتبرأ من الملتزمين الحقيقيين، حاملي القرآن في صدورهم وأفعالهم، ولنا الشرف أن نكون منهم كما نكون متفوقين في دنيانا ونعيشها بشكل عادي.
جزاك الله خيراً أخي الكريم ، كلماتك أثلجت صدري .. وجعلتني أجدد إيماني بأنه لازال في الدنيا خير ..
وفقك الله وخطيبتك لما فيه صلاح الأمة وأتم عليكما بالخير.

ابو الحسن يقول...

موضوع لطيف
لكن التعليقات خلت الموضوع يدخل بغير خانة ما اعرف ليش
يعني البنية كاتبة أنه هي شعلة نشاط لكن في مكان لا يحترم الحرية الشخصية للشخص
الموضوع مو موضوع لحية ولا نقاب وانما البنية تحجي عن حرمان الشخص مما يستحقه من التقدير بسبب أفكاره وهذا موضوع المفروض يكون عن الحرية الشخصية في المجتمعات وليس موضوع نقاب أو لحية

"والحقيقة ما النقاب ولا اللحية إلا علامة على الدين، وهذا يعني أن هذه حرب ضد الدين ككل".

اخت زهرة هل مرة أبدا ما اتفق وياج وننتظر توضيح منج
ومراح اكمل تعليقي احتجاجا
وراح اجمع خمسين واحد واخليهم ينامون بالشارع كإعتصام حتى يأتي التفسير لهذه الجملة
هههههههههههههههههههههههههههههههه

لا والله من صدك هل جملة اني ما متفق بيهة وياج بس الاختلاف في نظرة المتهجولون ما بي شي وبالعكس نعتبره حالة صحية

زهرة الراوي يقول...

مممممممممممممم والله ما افتهمت !!
على شنو راح تسون احتجاج واعتصام؟؟
بس عود خلوا اللوحات واضحة حتة أقراها وأفتهم شنو طلباتكم يجوز أكدر أساعد :)

" شعلة نشاط لكن في مكان لا يحترم الحرية الشخصية للشخص"
هوه المكان هذا تحديداً هو المجتمع كليته، والبنية ما طالبة تقدير ولا فدشي إكسترا أوردنيري، اللي طالبته سمبلي أنه المجتمع والبشر يتعاملون وياها كأنها إنسانة طبيعية، لا تعض ولا تاكل آوادم، بنفس الوكت باحترام.

هسه الاختلاف لا يفسد للود قضية مثل ما يكولون، بس اشرحلنة رأيك أو وجهة نظرك حتة نفتهم .. مو ؟؟

وفاء يقول...

السلام عليكم ...
الحقيقه انه الحجاب واجب لكن النقاب براي هو فعلا التزام اكثر ووقار اعمق للمراة المسلمة ...صحيح انه المراة المنقبة هي انسانه طبيعية ويجب ان تعامل كذلك في كل ميادين الحياة لكن هل تعتقدون انه نظرة الناس او المجتمع لها على انها (متعصبة) و(متجهمة )وغير مريحة بالتعامل الاجتماعي ليس له اساس من الصحة ؟؟؟؟؟ انا اعتقد انه فعلا يوجد كثير من المنقبات اللواتي يبدين تعصبا وتحيزا ويتعاملن بحدودية مع نقيضاتهن لذلك هذه النظرة اخذت على المنقبات !!! لكن اكيد اكيد في كثير من المنقبات شعلة من النشاط والطموح والتسامح ولم يجعلن النقاب حاجزا بينهن وبين المجتمع لكن يبقى المجتمع يحسب حساب قبل ما يقدم للتعامل وفتح ابواب قد تكون غير مرحبه من قبل منقبة .
طبعا هذا من جانب ايجابي على اساس الاحترام والتوجز من اتخاذ اي خطوة تجاوز من اي انسان قد يكون ذا نية غير صحيحه .... ومن جانب اخر بالحقيقه سلبي لان النقاب لابد وان يغلق او يدعو لتردد الكثير من الناس لفتح ابواب لمنقبة قد تكون مهمة لمستقبلها,,اضافة ان المنقبه وان كانت منفتحة الطموح والسعي للتطور انا برائي انها يجب ان تبقى متردده للقدوم لاتخاذ بعض الخطوات في حياتها هي خالية من الخطا بالنسبة لمحجبة وملتزمة اعتيادية لكن بالنسبة لها غير متوقعة او مستحبة اولا بنظرها وثانيا بنظر المجتمع ..
طبعا كلامي لا يعني اني ضد النقاب لكن حبيت ابدي رائي بنظرة المجتمع ..
ومثل ما نتكلم على المجتمع الذي ضد او لا ينصف المنقبة يجب ان نبحث عن سبب هذه النظرة لان يبقى لكل فعل ردة فعل وهذه لا يختلف عليها اثنان.

ابو الحسن يقول...

"ومثل ما نتكلم على المجتمع الذي ضد او لا ينصف المنقبة يجب ان نبحث عن سبب هذه النظرة لان يبقى لكل فعل ردة فعل وهذه لا يختلف عليها اثنان."


رحمة الله والديج

هي هاي النقطة اللي يتمحور عليها الموضوع
مع انه اني ما افضل انه تزداد التعليقات هنا لانه زهرة عدهة مواضيع اجدر بالمناقشة والتركيز

زهرة احتركت الدنية بالمكتب عدنة ومدا اكدر اكمل التعليق حتى اشرح ليش راح نعتصم
بس احنة نعتصم على كل شي يعني حرب على الحق حرب على الباطل هههههههههههههههههههه

لي عودة

*الخاتــــIraqi Ladyـــووون* يقول...

زهرة آني قريت الموضوع و حكولج رأيي باختصار..
آني مبدئياً مو مقتنعة بفكرة النقاب، مع احترامي لكل منقبة و لكل مقتنع بالنقاب، و لا أرى منطقاً أن تطالب إمرأة منقبة بأن تمثل بلدها في مؤتمر أو في نشاط لسببين:
1. الموضوع إنَّ الوجه قبل كل شيء (سواء للرجل أو المرأة) هو الموضع اللي يعرف الناس فيها هوية الشخص الماثل أمامهم، يعني شلون الواحد يريد يحجي و يوصل فكرة للناس و يمثل بلده، و هم حتى مو شايفين وجهه؟ و بالتالي ما كادرين يتفاعلون وياه؟
2. يعني.. المرة اللي قررت تتنقب، إذا إنتي هيجي تستحين و ما تريدين تبرزين للناس، على الأقل لا تشاركين بهيجي نشاطات، و مادام أكو غيرج قادر على هالشي، ما أشوف أي داعي إنتي تشتركين..

بالنسبة للرجال الملتحي، يعني إذا لحيته مرتبة و أنيقة ما أظن إنه هو حيواجه مشاكل من هالنوع.
بس إذا هو لحيته من هاي اللحى اللي ما أدري شلون، فلا طبعاً.. لازم يتقبل إنه الناس ع الأكثر ما تتقبل شكله بهالطريقة بغض النظر عن كونها التزام ديني أو غيره.

تقبل تحياتي

غير معرف يقول...

خاتون:
"...لازم يتقبل إنه الناس ع الأكثر ما تتقبل شكله بهالطريقة بغض النظر عن كونها التزام ديني أو غيره."

ان كانت التزام شخصي.. كما هو الحال في الغرب.. هناك الكثير من الرجال الملتحين لسبب شخصي و لا يواجهون اي اشكال في المجتمع..

ولو كان صاحب اللحية مجرد محب لاغاني الروك لتقبله الاخرين.

ولو كان لا يحلق مجرد لوجود حب الشباب او اثاره على وجهه لما واجه مشكله ايضا.

اما ان كان الالتزام الديني لتوجب على الاخرين ان يتقبلوا اللحية بدون نقاش لان الله خلقها لهذا الشاب سواء ان كانت كثيفة , قليلة , طويله او بأي شكل آخر. حالها حال الوجه والبنية الجسدية.

زهرة.. شكراً على هذا الموضوع . مدونتك لطيفة

أبو الحسن يقول...

"اما ان كان الالتزام الديني لتوجب على الاخرين ان يتقبلوا اللحية بدون نقاش لان الله خلقها لهذا الشاب سواء ان كانت كثيفة , قليلة , طويله او بأي شكل آخر. حالها حال الوجه والبنية الجسدية".


طبعا أني عندي تعليق على هاي النقطة

ليش اذا كانت التزام ديني فالجميع لازم يتقبلها؟؟؟
اكو هواية ناس لا دينيين، هاي أولاً
ثانياً
وأصلا منو يكول أنها التزام ديني؟؟؟
هناك خلاف عند العلماء بالموضوع
لكن اللي يخلي الناس تتوجس خيفة من الملتحين او المنتقبات هي أن الكثير من أرباب اللحى او النقاب لم يعملوها بقصد التزام ديني وانما بقصد ميزة للجماعة اللي هم منتمين الها ولهذا الموضوع صار مثل اللون الخاكي للعسكر

يعني ابو اللحية الطويلة والدشداشة الكصيرة هذا سلفي
وابو اللحية الكصيرة حيل والقاط والرباط، هذا أخوان مسلمين

كلهة صارت مظاهر مظاهر


بس اتصور انه قصد خاتون مو هي اللحية الكثيفة، لانه كثافة الشعر مثل ما( تفضلت او تفضلتي لانه ما حاط اسمك)الهة علاقة بخلقة الله، لكن خاتون قصدهة شكل اللحية، يعني أكو لحية طويلة جدا وما مرتبة باي طريقة ولا حتى ممشطة، بينما أكو لحى مرتبة جدا، والأمثال كثيرة

لكن الدشداشة للركبة واللحية هم للركبة!!!! هاي شطلعت هاي

اما بالنسبة للي يسمع روك ويطول لحيته على اساس من رواد الهارلي ديفدسون هو او معجب بميتاليكا او سلاير، فهذا اصلا موضوع يرجعلة بس اكيد قليلين راح يقتنعون بافكاره، لانه هو اصلا يقلد شخصيات تعيسة

ثاني شي والله يا ناس كافي لخاطر الله نظل مجلبين بهل مواضيع
اني بس امنيتي انه نقلد الرسول صلى الله عليه وسلم بقلة نومه وكثرة عمله وليس فقط باسهل الامور اللي هي اللحية، يعني قابل فد سالفة هي اللحية، بس عوفهة وظل فد شهرين وهي تصير اربع شبار
لكن تحدي النفس وتحقيق الانجاز هي هاي المرجلة وهو هذا اللي ندورلة، على الاقل اني ادورله، ما ادري الباقين يدورولة لو لا هذا هم امر يرجعلهم

خاتون رأيج أني وياه بس إلى حد ما عندي تعلوق عليه (التعلوق أصغر من التعليق)

زهرة حطيلنة موضوع جديد يمعودة

غير معرف يقول...

ابو الحسن تعرف انت ذكرتني بمنو
ذكرتني باغلبيه النساء اللي يكولون : هسه شنو الرسول ما عنده شي غير يحرم حف الحواجب , هي حواجب , قابل شنو

نفس الشي عن البنات , يكولون هسه خليكم من هالامور التافهه و الشكليه

غير معرف يقول...

طبعا اللحيه التزام ديني .. اذا الاغلبيه قالت هيج و اللي ما فرضها من الفقهاء قال مندووووبه ..انت يعني راح تخالف اغلبية الفقهاء ابو الحسن
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و اصلا مثل ما اني المفروض اتقبل وجود التنانير القصيره و ترقيم الرياجيل اللي ما يخلي احد بحاله و الكثييييير من الاشياء اللي ما ارضى بيهاولا الناس الطبيعيين يرضون بيها
غصبا عن الجميع ان يتقبل اللحيه و النقاب سواءا كانو اشخاص جيدين او سيئين او لانه يعبر عن التزام ديني او لا ديني

الناس "المتحضرين" المفروض يتقبلون هالاشياء , خصوصا دعاة الحرية الشخصيه الدينيين و الـ لا دينيين

غير معرف يقول...

السلام عليكم خاتون
شلونج شاخبارج ؟؟
اي خاتون خلي اقولج فد معلومه ما جنتي تعرفين بيها ,, البنات اللي يتنقبون يا عزيزتي ما يتنقبون لان يستحون .. و لكن يتنقبون لانه برأي بعض الفقهاء واجب و براي البعض الاخر فضيله و مندوبه , زين ؟؟

و ثانيا الانسانه المنقبه مثلها مثل أي مخلوق انسان طبيعي عادي الها نشاطات و فعاليات اذا تريد تسويها تسويها بكيفها بمزاجهاو اذا ماتريد هم بكيفها

و كم و كم من المنقبات الناجحات اوج النجاح و يطلعون بالتلفزيون و بارزات اشد البروز بدون ما تطلع اجزاء جسمها و وجهها .. والله قبل يومين بس شفت مقابله بالتلفزيون مع مثال يحتذى به وحده يمنيه ناجحه منقبه بارزه رائعه بس اريد الناس يباعوها و يتعلمون

المنقبه ما تتنقب لان هي متريد تبرز او خايفه تبرز ,,, المنقبه تتنقب لان ما تريد تظهر جسمها ووجهها ,, وقار فوق الوقار اللي هي بيه

__

اما عن الوجه فاني اكسبيرينس بهالموضوع
لان اني بالطب و حاليا اداوم مستشفى, و من قوانين كليتنا انو ممنوع النقاب لان على قولتج من حق المريض يشوف تعابير الوجه و ما الى ذلك و خلونا نوقع ورقه بهالموضوع
و ويانا البنات نزعو النقاب بسبب المستشفى
الا واحده وواحده فقط ظلت لابسه النقاب و هذي الانسانه نفسها هي الاولى على الدفعه بدون منافس و اسطوره ما شاء الله من ذكائهاو شطارتها و حيويتها ووين ما تروح تترك بصمه و الكل يعرفها كل الدكاتره كل السسترات و كل المرضى اللي قابلتهم .. قمه بالاخلاق .. جنت اداوم وياها ورا الدوام بالمستشفى حتى نتعلم اكثر .. رقتها و ادبها و تعاملها خلى الجميع يحبها و يحترمها ..و النقاب بهالموضوع ما كان عائق لها ابدا ابدا ,, و برزت و ما استحت ,,
و هذا مو حجيي والله شاهد فوقايي حجي كل اللي عرفوها , بما فيهم دكاترتنا بمختلف جنسياتهم و عميدنا اليهودني الاسكتلندي
اما عن تعابير الوجه ,, فجنت اعرف من عيونها و صوتها انها مبتسمه او حزينه او تضحك ,, حتى هي قالتلي انو هي دربت عينها على هالموضوع و الكل بسهوله يعرف تعابيرها من عيونها
لا و ازيدج من الشعر بيت ,,الكل يستلطفها سواء يهود اومسيحيين اومسلمين حتى لمن جنت وياها قعدو مريض مسيحي و مرته يضحكون وياهاو يحجون وياها و يسالوها عن النقاب و الاسلام
ومبينين مهتمين ,, يعني مو بس كسبت اجر النقاب هم كسبت اجر للفت النظر للاسلام الصحيح بطريقتها المؤدبه اللطيفه و لبسها المحتشم و نقابها ..متدرين يمكن هذا الرجال و مرته يهتمون يعرفون عن الاسلام اكثر و يمكن يهتدون بعدين ,, مثل ما تعرفين انو الناس اللي يسلمون بالامارات كلش هوايه و الحمد لله يعني اني عالاقل بكل محاضره دينيه رايحتلها اكو احد يعلن اسلامه ماشاء الله

يعني اليهودي و المسيحي يعامل المنقبه بشكل لائق جدا و طبيعي بدون تفريق او ازعاج او اي احكام مسبقه بناءا على النقاب ,,, و احنا المسلمين ما نعاملهم عدل و نحرمهم من حقوقهم بالمشاركه بالنشاطات الاجتماعيه و نقول هذوله اذا يستحون و متنقبين ليش يمثلون بلدهم بنشاط او مؤتمر

والله واحد بريطاني دكتور شافها و ناقشها بوحدة من المؤتمرات قاللها للبنيه المنقبه نفسها قاللها تعالي اشتغلي عندي بالعياده و تدربي ,, اشو هالبريطاني مشاف نقابهاو قال لا هاي ميصير تشتغل ويايه بالعياده اخاف تفزز المرضى
ما اهتم بنقابها كثر ما اهتم بحبها للتعلم و شغفها بالطب

يعني اذا تريدين الصراحه .. الدنيا مراح تنقلب اذا مشفتي وجه احد لو تعابيره .. هوايه اشياء تقدر تنوب عن الوجه ,, التعامل الصوت طريقة الكلام و العيون و الشخصيه اهم من الوجه ,, مو لومو مو ؟؟؟؟
انتي لمن تشوفين منقبه و تصيرلج فرصه تحجين وياها رح تفتهمين قصدي

عموما هذا الموضوع مال زهره حطته عن الناس اللي همه مثلج خاتون .. اللي يعتبرون المنقبات و الملتحين شي اقل منهم ,, و يفترضون افتراضات عنهم مسبقه و غير صحيحه وليست على اي اساس صحيح و يعتبروهم ناس متخلفين و معقدين وما عدهم شغل غير يقولون للناس : يا ايها الناس اتقووووو الله حق تقاته
مع انهم ناس طبيعيين و عاديين مثلهم مثل غيرهم

ومن اصحاب اللحى و المنقبات من هو جيد و من هو سيء .. مثلهم مثل اي بشر اخر يخطيء .. بس الناس تهاجمهم بصورة خاصه لان شكلهم يدل على اتزام ديني و ان لم يكن كذلك

مو المنقبات و لا اصحاب اللحى هم المتخلفين المعقدين .. بس الناس اللي تتعامل وياهم بطريقة غير صحيحه و تقول عنهم اشياء مو صحيحه همه اللي يحتاجلهم تثقيف و تحضر


طبعا اني اقصد بالمنقبات ,, المنقبات الحقيقيات اللي مغطين كلشي بدون مكياج على العيون او غير ذلك من النقاب اللي يستخدموه لتغطية ما هو قبيح و اظهار ما هو جميل لغرض الاغراء

هذا كله و اني مدا احجي من ناحية شرع و احاديث نبويه و فرض او غيره لان اني فقط اعرف الامور بشكل عام ..مو متعمقه بالموضوع
و قاعد اناقشكم من ناحية اجتماعيه غالبا

غير معرف يقول...

اعذروني على الرد بشكل متقطع يعني مو مره وحده لان لابتوبي يعلق و يمسح كلشي فجنت اكتب و اسوي بوست

عموما هسه تجي زهره و تجمع كلامي


نسيت اكلكم

تحياتي

HEART ROSE

أبو الحسن يقول...

هارت روز
كلش مو حلوة طريقة نقاشج

"ابو الحسن .. انت الظاهر ما تعرف شي عن اصحاب اللحى و المنقبات .. استنتجت هالشي ببساطه لقله تقديرك للصعوبات اللي تواجه هالفئه من الناس... اذا الرياجيل ميقدرون يواجهون العالم باللحيه وما قدروا يواجهون الصعوبات بخصوصها وعدم تقبل الناس الها .. فهذا لا شيء من المرجله بالنسبه لي
الناس افعال مو اقوال .. و اول الافعال هالاشياء البسيطه (برأيك) .. و الكبيره (برأي)"

هاي نموذج من اللي كتبتي


وهذا نموذج آخر

"ابو الحسن تعرف انت ذكرتني بمنو
ذكرتني باغلبيه النساء اللي يكولون : هسه شنو الرسول ما عنده شي غير يحرم حف الحواجب , هي حواجب , قابل شنو

نفس الشي عن البنات , يكولون هسه خليكم من هالامور التافهه و الشكليه؟


بللة يصير هذا الحجي!!!
لا اله الا الله محمد رسول الله


ولأنه أني ما احب ادخل بهيج طريقة نقاش فراح احترم رأيج بس راح اترك الساحة وبعد ما اعلق لاحترامي لنفسي اولا ولانه فعلا اضوج من هيجي طريقة نقاش

بالمناسبة اني رجل ملتحي لمدة 5 سنوات (أي منذ أن طلعتلي لحية) لكن حصلت على فتوى من الشيخ القرضاوي انه احلق لحيتي لفترة (أقل من سنة) والآن رجعت ربيت لحيتي والحمدلله فارض احترامي على الناس


شكرا جزيلا

غير معرف يقول...

هاي شنو ..؟؟ اشو زعلان و خبصه و احترام و ما احترام
ترا اني ما اتعديت على اي احد وما قلت شي غلط وما رح اعتذر عن اي شي قلته لان كلامي صح

ليش شحجيت اني بطريقة ما عجبتك ؟؟؟

الغلط مو بكلامي
الغلط بكلامك اللي ينفهم بصورة غلط
فهمت من كلامك انك مستتفه الموضوع ,,


ومحد حجا شي عن شخصك أو عن لحيتك .. اني حجيت عن كلامك و قلة تقديرك للموضوع و اهميته و الصعوبات اللي تواجه الملتحين و المنقبات

ما ادري انت شفاهم بالضبط
شكلك فاهم الكلام غلط لان ما بيه شي يزعل

:)

زهرة الراوي يقول...

سلام عليكم جميعاً ..
أولاً تعذروني على التأخير بس تعرفون جان عندي حفلة وعاد بنية وعدهة احتفال !!!

خلي أبدأ بوفاء:
وفاء عيني .. إنتي قصدج أنه بعض المنقبات وبعض الملتحين تصرفوا تصرفات خلت الناس تاخذ نظرة عامة عن كل المنقبات وكل الملتحين إنهم ناس معقدين

وخشنين ولا يجب التعامل معهم، وهذا أتفق بيه معك ، وخصوصاً أنك ذكرت: "لكن اكيد اكيد في كثير من المنقبات شعلة من النشاط والطموح والتسامح ولم

يجعلن النقاب حاجزا بينهن وبين المجتمع" نعم صحيح لكن سؤالي:
ليش الناس من يحجون على غير المحجبات يصنفوهم صنفين:
غير محجبة + محترمة
غير محجبة + غير محترمة
ودائماً يكولون مو كل المومحجبات سوة، بس لمن تحجي الشغلة على المنقبات ميكولون ولا يصنفون كما هو المفروض:
منقبة + معقدة
منقبة + غير معقدة
وإنما يقتصرون على التصنيف الأول !!
هل هذا من الإنصاف في شي؟؟ ليش التعميم ؟؟
ليش المجتمع يتقبل المخشلعين ويحترمهم ويعاملهم عادي ويكول حرية شخصية، ولا يتقبل ولا يتعامل بشكل طبيعي مع المنقبات والملتحين؟؟
أوكي كونوا مؤدبين بالحجي وية المنقبة واحجوا بحدود الشغل، مو تكشون وتتحاشون ويمكن حتة (مثل ما صار كدامي) كلمون وحدة حتة تروح تحجي وية المنقبة!! مو هيجي عاد !! (طبعاً دا أتكلم عن الحجي اللي يخص الشغل).

أشكرج عيني وفاء على الإضافة.

زهرة الراوي يقول...

أبو الحسن ..
اقتبست جملة من وفاء، ورداً على ذلك أريد أكول:
صحيح صحيح صحيح أكو منقبات وأكو ملتحين فاهمين الدين غلط وانطوا انطباع مو زين، لكن ليش المجتمع يعمم؟؟ هذا مو ظلم ؟؟
هذا الظلم اللي ردت أوضحه، أنه إنسان يعاملوه بجريرة من شابهه، آني أريد المجتمع ينصف المنقبات والملتحين ويتعامل وياهم كأنهم أفراد طبيعيين جداً منتجين يمكن أكثر من غيرهم، وأريد أطالب المجتمع اللي يخلي المصلخة تمشي بحرية ومحد يكوللها "لا" أريده يخلي المنقبة تمشي براحتهة وميكوللها لا، نفس المجتمع اللي يحترم المصلخة ويتعامل معاها كأنها إنسان طبيعي لازم يتعامل مع المنقبة على إنها إنسان طبيعي وخلوا النقاب لصاحبة النقاب مهما كان سبب لبسها للنقاب، بينما المفروض متخلون المصلخة بحالها لانها تؤذي المنظر العام وتثير الرجال وهذا ميصير وحرام.

هذا الحجي اللي أريد أوجهه للمجتمع بالموضوع.
لان العكس هوه اللي ديصير لان محد يحجي وية المصلخة بينما المنقبة يمنعوها من الشغل في بعض الأماكن ويتجنبوهة ويكشون منها في الكثير من المواقف.
أريد المجتمع يكون منصف .. وأكون منصفة أكثر لو طلبت من المجتمع أن يقيم كل شخص ملتحي / منقبة دون اللجوء إلى الحكم العام، لأنه لا أحد يؤخذ بجريرة أحد، والنقاب واللحية هي امتثال لأوامر الله وسنة نبيه الكريم وإن كان آخر الزمان قد أتى وأصبح الملتزم معقد ومعتدي على حريات الأخرين كما أسلفت في تدوينتي "التربية الإسلامية".

زهرة الراوي يقول...

زيييييييييييين إجينة على خاتون ..
خاتون عيني ليش هو الواحد بشكله لو بأفعاله وتصرفاته؟؟
يعني المشوه لو المعوق يكعد ببيته لأن شكله ميساعد؟؟
يعني ستيفن هوكينج مثلاً المفروض يحترم نفسه لأن مكسر ومعوج ماكو داعي يطلع للعالم ولا يمثل العلم ولا ينجز، كلش كلش خلي ينجز على الساكت، واحتفالات لازم ميروح، ولمن يكرموه خلي يدز أحد ينطلع بيه!
أكو شي مهم لازم تعرفيه، مو كل منقبة تنقبت لانها تستحي وما تريد تبرز، لأن اللي تنقبت لأنها مستحية كعدت ببيتهم وما طلعت للعالم أصلاً .. المنقبة اللي دنحجي عليها على العكس تريد تبرز بعلمها وأخلاقها وما تريد أحد يتحارش بيها بنفس الوكت.
آني راح ألكالج العذر لأن بالعراق النقاب مو شيء شائع بل وغريب، بس على اللي عشته هنا، وكم الهنود اللي بالشارع واللي ميكدرون يتزوجون أو متزوجين وعايفين أهلهم وميزوروهم إلا كل عشر سنين ويكربون طول اليوم، لمن يشوفون بنية حلوة مو بإيدهم ميتأثرون، لابد أن يتأثرون وبشدة، شكوا بيها لمة البنية تغطي وجهها لكنها تتصرف جداً طبيعي، تتكلم وتاخذ وتنطي ومتفوقة بحياتها؟
أما أسباب لبس النقاب فمثل ما تعرفين الوجة هو محل الفتنة، فأكو بنات يغطون وجههم حتى لا يظهرون جمالهم للغير ما أحل الله، وأكو منقبات يلبسوه لأن يسهل تعاملهم مع الرجال خصوصاً صنف الرجال اللي ياكل بعينه، وأكو كثير أسباب ترة للبس النقاب أهمها وأولها طاعة لله ورسوله وإن كان النقاب صحيح مو فرض فهو - لاجدال- مستحب ومندوب.

المنقبة غطاءها لوجهها ما راح يخلي نظرة الناس إلها غير تقييم لعملها، كلامها، تصرفاتها وإنجازاتها.
دون النظر لشكلها أو ابتسامتها (لأن أكو كومة ناس يرتفعون بشغلهم وبغيره بهذه الأمور)
كلامها وأفكارها ممكن تكون أفضل بكثير من وحدة - خلي ما أكول مخشلعة - لكن مطلعة وجهها لأن الناس بقلوبها وأرواحها وافكارها، شنو الغلط لمن البنية المنقبة تطلع وتمثل بلدها وتكول كلام يوزن ذهب، وتلقيه بلغة عربية فصيحة أنيقة وأسلوب رائع؟؟؟ ليش المجتمع يتقبل البنية الحاطة كيلو مكياج ولسانها يعوج بالحجي وما عدهة أفكار؟؟ أصلاً هاية ما عدهة أفكار حتة توصلها، وكل المركزين وياها عينهم عليها شكلاً لا محتوى. (طبعاً ما دا أحجي على كل المحجبات إنما دا أفرض فرض، وآلاء تطوعت لتمثيل بلدها لأنها أشطر وأفصح وحدة من ضمن اللي كانوا معاها وأكثرهم شجاعة أدبية، يعني هيه كانت الأكفأ، فإذا الأكفأ منقبة ليش نكوللها وخري إنتي منقبة؟؟ ليش منكون واقعيين وناضجين ونحطهة هيه نسبة لكفاءتها؟؟ ولو أكو أحد اكفأ نخليه هوه مو مشكلة ابداً .. ليش نجي نجفص ونكول "منقبة" ولا نقول "الأكفأ" ؟؟؟
ثم التفاعل يكون بالفكرة نفسها، بالصوت بالنبرة باللغة بطريقة الإلقاء وأهم شي بصلب الكلام.
بالعكس نظرة الناس للمرأة على إنها شكل بس، هاية النظرة راح تنتفي مع وجود هيجي عناصر فاعلة وبناءة في المجتمع لكنها ملتزمة دينياً، وهيجي تتشرف الدولة أن تمثلها هاية الصور بدل المخشلعين.
أما عن اللحى فشلون لحيته مدري شلون؟؟ يعني كبيرة ؟؟
أستغرب ليش المجتمع ميكول على المكرفصة شعرها وناشرتة مثل الأسد محد يكول عليه كفشة، بل يكولون كول وستايل، ولمن طبيعة لحية الرجل كبيرة يكولون همجي؟؟؟؟؟؟؟
ليش ميكولون هذولة ديتبعون السنة ويسوون مثل ما كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأمهات المؤمنين يسوون؟؟؟
ليش يعتبرون فدشي غريب يجب إقصاؤه عن المجتمع ؟؟

زهرة الراوي يقول...

غير معرف:
أشكرك مرورك اللطيف وتوضيحك للنقطة، جزاك الله خيراً ..

زهرة الراوي يقول...

أبو الحسن من جديد ..
1- أبو الحسن أول شي أريد أذكرك بنقطة جداً جداً جداً جداً مهمة إنت ذكرتها سابقاً ..
ألا وهي أنه الإنترنت فدشي كلش مكروه لأن الواحد ميعرف بالضبط المقابل شنو قصده؟؟ طبعاً لأنه مو وجهاً لوجه لا نبرة صوت لا غيره، مما يمكن أن يجعل الكلام يتفسر بميت شكل، تمام لو مو تمام؟؟
آني لاحظت أنه صار اكثر من سوء فهم من كذا شخص بهالموضوع يمكن لان ناس مختلفين من بيئات مختلفة والحجي بس كتابة فمدا يبين القصد الصحيح.
مثلاً:
2- تقبل اللحية اللي حجة عنه الأخ الغير معرف (أعتقد انه أخ لان حجى على اللحية) مو المقصود منه أنه الناس ما غصباً عنها لازم تلتحي !
إنما الناس لازم تتقبل وجود الشخص الملتحي بالمجتمع وتتعامل معه بشكل طبيعي جداً، والمفروض - أقل الإيمان- أنه يعتبرون لحيته أو نقابها عبارة عن حرية شخصية، مو يصيرون يعاملون المنقبة والملتحي بطريقة فجة وسيئة أو على الأقل غريبة، مثل اللي ذكرته من أنه واحد عنده شغله يم وحدة منقبة يتقدم خطوة ويرجع عشرة وبعدين يروح يحجي وية واحد يخلي هوه يحجي وياها، لو يحجي وية صديقتها مثلاً ويكوللها كوليلها فلان شي !!
أيضاً مثل ما كلت سابقاً ترة المنقبة لا تعض ولا تاكل بشر !!!
يعني الوضع المثالي:
المنقبة / الملتحي همه الصح لانهم يتبعون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم محبة فيه، لانهم يريدون يرضون الله ورسوله، ولأسباب اجتماعية أخرى بالنسبة للنقاب تحديداً، حيث أن المراة الجميلة لمن ما تريد تفتن الرياجيل اللي بالشارع ترة هيه دتسوي خير، هالشكل كل واحد راح يرجع لمرته ويلكاها أحلة وحدة بالعالم، بدل ما يقارن بينها وبين النساء ويصير يريد وحدة مموجودة تجمع كل شيء جميل شافه فد يوم بوحدة! والممتزوج ما راح يفتن بدينه!
ملاحظة: ترة النقاب مو فرض.
نرجع للوضع المثالي:
المفروض المخشلعين والمخشلعات همه اللي ينتقدهم المجتمع ويتضايق منهم ويتصعب من التعامل وياهم ويحاول يتحاشاهم ويتجنبهم والمفروض همه اللي يمنعون من العمل وينحط عليهم ميت قيد وقيد لأنهم ديفسدون المجتمع.

زين يابة لا نوصل للوضع المثالي، بس إنه يصير النقاب/ اللحية فدشي شاذ وغريب ويجب تجنبه !!!! هذا وضع يجب تصحيحه بالمجتمع.

3- اللحية: مو الكل يسويها من باب التزام ديني وكذلك النقاب، أكو ناس موضة أكو ناس ديغطون فدشي، أكو ناس لمجرد إخفاء الهوية، حتى بالأفلام يعتبروهة من أدوات التنكر، وصح اكو ناس هم يسوون اللحية من باب تمييز لجماعة همه ينتمولها (وهذولة نسبة فقط)، يبقة أغلب الناس، أو على الأقل اللي دنحجي عليهم بهالتدوينة، واللي ديواجهون الصعوبات همه الفئة اللي سووا اللحية أو لبسوا النقاب من باب التزام ديني.
لأن المنقبة وحاطة عدسات ومسكارا وآيلاينر وشدو وكحل وصخام أكيد هم ملوكة بالحجي، وهاية محد راح يكش منهة ولا أحد راح يتحاشاها ولا يقصوها عن أي شي !!
بس هنا نقطة: كلت (اللحية مو التزام ديني) مما نتج عنه أنه كأنما قصدك أنه اللحية مو من السنة، بينما أعتقد أنه إنت قصدك أنه الناس اللي دتسوي اللحية مو صافية النية ومو قصدهم التزام ديني، مو لو هسه آني افتهمت غلط؟؟

4- آني مشايفة واحد ممشط لحيته ؟؟ ولا شايفة واحد شكل اللحية خلي نكول غريب عليه إلا إذا كانت كثيفة جداً جداً، وهذه خلقة رب العالمين مثل ما تفضل الأخ غير المعرف، فيبدو أنتو دتشوفون أشياء غريبة، بس كولوا وين خلي نشوف وياكم حتة نفتهم عليكم.

5 - "لكن تحدي النفس وتحقيق الانجاز هي هاي المرجلة وهو هذا اللي ندورلة، " تحدي النفس يبدأ من أبسط الأشياء، من أنه آني أريد أطلع شعري وأمشي بالشارع لأن حارة الدنيا ولان راح أطلع حلوة حتى الناس تنعجب بيه، إلى آني أريد ألبس تنانير وقمصان وبديات وميدي وبرمودة وسترابلس مثل البنات وأطلع، أو أريد أطلع واروح وية صديقاتي حتة لو تأخرنا لليل (لأن البحر حلو بالليل)، إلى أنه أحياناً يعجبني أسمع موسيقى (سوفت ميوزك)، إلى إلى إلى .......
عادي حالي حال أي بنية طبيعية جداً، لكن الفرق هو تحدي النفس .. واحترامي لذاتي والتزامي بإرضاء ربي وخوفي من عقابه، وتحدي النفس اللي بعدين يكبر وينتقل من أشياء خاصة إلى أكبر وأعم وأعم مثل تصحيح أخطاء بالمجتمع وبناء مجتمع صاحي وعاقل.

*الخاتــــIraqi Ladyـــووون* يقول...

أشو كبر الموضوع و صار أكبر من حجمه، و يعني صايرة أتكول الحجي اللي آني ما كايلته..

طبعاً أشكر أخوية أبو الحسن لأنه فعلاً فاهم شدا أريد أكول.
و أزيدكم.. آني أبوية ملتحي، و آني شخصياً إذا تزوجت فأفضل أن يكون زوجي ملتحي، و إذا ما كان فآني بإذن الله أطلب منه..

يعني ما ادري الواحد شيرد عليكم يا هارت روز و زهرة، يعني.. آني أحترم فعلاً قرار أبو الحسن الإنسحاب من هالنقاش، لأن إنتوا مع الأسف توجهوا لنا كلام المفروض مو يتوجه إلنا، كأنه يعني ما تعرفونا، و بصراحة عندكم أسلوب هجومي، أي هارت روز، قريت كلامكم مرة و مرتين و فعلاً لاحظت إنه إسلوبكم هجومي، و مو آني ده أتخيل،رح أجيب جم اقتباس أحطه:

"خاتون خلي اقولج فد معلومه ما جنتي تعرفين بيها ,, البنات اللي يتنقبون يا عزيزتي ما يتنقبون لان يستحون .. و لكن يتنقبون لانه برأي بعض الفقهاء واجب و براي البعض الاخر فضيله و مندوبه , زين ؟؟"

"و اصلا مثل ما اني المفروض اتقبل وجود التنانير القصيره و ترقيم الرياجيل اللي ما يخلي احد بحاله و الكثييييير من الاشياء اللي ما ارضى بيهاولا الناس الطبيعيين يرضون بيها
غصبا عن الجميع أن يتقبل اللحيه و النقاب سواءا كانو اشخاص جيدين او سيئين او لانه يعبر عن التزام ديني او لا ديني"

"ابو الحسن تعرف انت ذكرتني بمنو
ذكرتني باغلبيه النساء اللي يكولون : هسه شنو الرسول ما عنده شي غير يحرم حف الحواجب , هي حواجب , قابل شنو"

"ثانيا الانسانه المنقبه مثلها مثل أي مخلوق انسان طبيعي عادي الها نشاطات و فعاليات اذا تريد تسويها تسويها بكيفها بمزاجهاو اذا ماتريد هم بكيفها"

"نفس المجتمع اللي يحترم المصلخة ويتعامل معاها كأنها إنسان طبيعي لازم يتعامل مع المنقبة على إنها إنسان طبيعي"

"المنقبة اللي دنحجي عليها على العكس تريد تبرز بعلمها وأخلاقها وما تريد أحد يتحارش بيها بنفس الوكت"

"أستغرب ليش المجتمع ميكول على المكرفصة شعرها وناشرتة مثل الأسد محد يكول عليه كفشة، بل يكولون كول وستايل، ولمن طبيعة لحية الرجل كبيرة يكولون همجي؟ليش ميكولون هذولة ديتبعون السنة ويسوون مثل ما كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأمهات المؤمنين يسوون؟؟؟"

"هذا الموضوع مال زهره حطته عن الناس اللي همه مثلج خاتون .. اللي يعتبرون المنقبات و الملتحين شي اقل منهم ,, و يفترضون افتراضات عنهم مسبقه و غير صحيحه وليست على اي اساس صحيح و يعتبروهم ناس متخلفين و معقدين وما عدهم شغل غير يقولون للناس : يا ايها الناس اتقووووو الله حق تقاته"

و العجيبة بعد كل هالكلام ...

"أنا كامراه غير منقبه"

ها زهرة؟ إن شاء الله إنتي هم امرأة غير منقبة؟؟

آني ما رح أرد غير على نقطة وحدة مال نتف الحواجب، يا هارت روز..
إحنا ده نحجي عن موضوع إنتوا ده تكولون عنه مستحب أو مندوب، ما ده نحلل حرام و لا ده نحرم حلال، نتف الحواجب و نمصها معروف إنه حرام، لكن النقاب ماكو حديث يبين إنه الحجاب بلا نقاب حرام..


و إسمحوا لي، آني أحترم رأيكم، بس هم احتراماً لنفسي رح أنسحب من النقاش..


تقبلوا تحياتي

زهرة الراوي يقول...

نجي على هارت روز ..
هارت روز مخلت شي مكالته ويمكن شوية بعصبية، بس أحب أسوي هايلايتنج على بعض النقاط:
1- فعلاً لاحظت العراقيين عدهم فهم خاطئ للنقاب واللحية، طبعاً مو كلهم، لكني عزيت هذه النظرة إلى عدة أسباب:
أولاً: عدم شيوع النقاب في العراق مما يعتبر أنه غريب، وخلي أكول مو بالعراق إنما في بغداد مو شائع النقاب لأني شفته بالفلوجة والرمادي. (لكن الإنسان عدو ما يجهل)
ثانياً: كثر الملل والأهواء والمشارب في العراق خلت أكو طوائف من مدعي الدين ينطون نظرة خاطئة للدين وقع ضحيتها الكثير من الناس أو على الأقل نكول تأثروا بيها.
ثالثاً: الأجواء بالعراق والناس هناك ما خلت النقاب يظهر مثل دول الخليج، وأقصد بذلك الناس بالعراق كلهة عراقيين، أما هنا فالكثير جداً من الجنسيات الأسيوية اللي كما أسلفت محرومين من النساء ومطحونين اقتصادياً، لذلك وجودهم وبكيمات هائلة خلة النقاب ينوجد وربما يصير إجبار في بعض المناطق.
رابعاً: الموقع الجغرافي وبالتالي التاريخي للعراق، يعني دول الخليج شائع بيها النقاب أما إذا نشوف على إيران وتركيا وبلاد الشام قليل يلبسوه، فهذا أدى إلى قلة وجوده بالعراق.
خامساً: اللي ما عدهم فكرة عن النقاب وجوي هنا وقابلوا ناس من المنقبات اللي على كولة هارت روز بس يمشون ويكولون للناس: اتقوا الله دون أن يكونون طبيعيين ويمكن حتة نصحهم يكون بأسلوب خشن وغير لطيف فصار عدهم ردت فعل، ولهؤلاء أقول: لازم ما ناخذ رد فعل من شخص واحد، وما نحكم على أساس شخص أو موقف واحد.

ويمكن أكو أسباب اخرى، لكن النتيجة واحدة، النقاب بنظر العراقيين عقد وتشديد ومغالاة في الدين، مع العلم أكو عراقيات جوي وتنقبوا لا أرادياً لمن شافوا الوضع هنانة ميساعد على ما كانوا متعودين عليه بالعراق، ولأنهم اختلطوا بمنقبات محترمات وحبابات واختلطوا بأجواء دينية فحبوا يلتزمون أكثر.

2- هارت روز آني وضحت تفسيري لكلام أبو الحسن أنه اللحية مو إلتزام ديني، لكن هيه الجملة والكتابة انطت هيجي معنى.
3- أشكرك على المثال المهم جداً اللي طرحتيه عن صديقتج، إنتي هنا وضحتي القصد إنه احنة نريد المجتمع يتعامل مع المنقبة بكفاءتها مو بالشكل، ونريد أنه يتعامل وياها كبشر عادي جداً، والتزامها الديني شيء راجعلها، واللي يريد يجعلها قدوته ويكون ملتزم دينياً مع تفوقه العلمي فماكو مشكلة واللي يريد يبقة على ما هو عليه هم كيفه، لكن لاااااااااااااااازم الكل غصباً عنهم يحترموها لكن بنفس الوكت يكونون طبيعيين، كأي إنسان طبيعي محترم، دون تحرزات ما إلها معنى.
خصوصاً انه الدكتور البريطاني كال إلها اشتغلي وياه، رغم أنه ممكن الأجانب اللي يجون على عيادته ينتقدوه كونه مو مسلم وموظف وحدة مو بس مسلمة وإنما منقبة !!!!! لكنه نظر للكفاءة والعقلية، وما منعه نقابها أنه يشوف هذه الكفاءة أو الذكاء ولا صعب التواصل أو التفاعل.
4- آني حطيت الموضوع لأن عجبني تلخيص آلاء للمعاناه من خلال مواقف خلي نكول إنها واضحة جداً، ولأنه أريد المجتمع يتقدم ويتطور وخصوصاً العراقيين اللي إجوي هنانة واللي بعدهم مستغربين من النقاب واللي عدهم منه ردت فعل، وهم كثيييييير ولقائي بيهم يخليني أشعر بالحسرة على هاية الخلافات اللي لاااااااااااازم نصححها حتى نكدر نبني المجتمع الصحيح والنقطتين المحورية هي (تقبل فكر الناس حتى لو معاكس لفكرنة واحترامه والإبقاء على التصرفات معهم طبيعية + تصحيح الأوضاع لأن المخشلع أولى به أن يُنأى عنه ويتم تحاشيه وتجنبه ومعاملة أصحابه معاملة غريبة)
5- مو كل المنقبات سوة، واللي لابسته لله غير اللي لابسته لعبد الله (لو تخفي بشاعة، لو مجبورة من أهلها، لو الله أعلم)، والمؤمن كيس فطن والمفروض يعرف يميز.

هارت روز .. كلمة أخيرة .. مثل ما كلت لأبو الحسن المسألة كما يخيل إلي إنه الإنترنت يؤدي لا إرادياً إلى سوء فهم، وهذا يحصل مع جميع الناس، فهدوا بالكم وإن شاء الله محد قصد شي لأن احنة مو فايتين نتعارك إنما احنة مثقفين ونعرف نتناقش بس أحياناً يحدث سوء فهم حتى لو كان مو إنترنت، فيالله حبابين محد قاصد شي، وصاف يا لبن ..

زهرة الراوي يقول...

خاتووووون جنت دا أرد وسويت بوست وشفت ردج، شوفي عيني ..

آني راح أرد بما يخصني ، آني دا أشوف أنه الجمل اللي اقتبستيها من كلامي كلشي ما بيها، يعني آني ما دا أعيط من دا أحجي، دا أحجي بكل هدوء وبساطة ودا أوضح وجهة نظري واللي دا أشوفه من المجتمع.

الجملة الأولى دا أكول أنه المجتمع لازم يتصرف طبيعي، ودا أنتقد المجتمع اللي عنده مشكلة وية المنقبة وما عندة مشكلة وية المصلخة.

الجملة الثانية وضحت أنه المنقبة تحاول تجنب الحرشة وتريد تبرز بأخلاقها وعلمها.

أبداً أبداً أبداً ماكو شي بكلامي ولا مساس بأي أحد ولا هجوم ولا غيره.

إذا عندج رد واضح على كلامي ويدعم كلامج الأول فرجاء لا تأجليه بحجة إني هجمت لأنه كلامي بوضوح ما بيه هجوم.

إذا تريد تنسحبين هم بكيفج لأن عدنه ديموقراطية بس لا تكولين آني هجمت ما هجمت.

زهرة الراوي يقول...

خاتون تدرين .. آني كلش حبيت بيج معرفتج أنه النمص حرام وأنه أنت تحترمين وتطبقين هالشي، بينما الكثير من العراقيات لو ميعرفون (جهلاً) لو يعرفون بس يسوون، لو يعرفون بس يطلعولج فتوى من جوة الكاع متدرين منين ويكولون طلع حلال!

أما النقاب فهو مستحب لكنه مو فرض كما أوضحت سلفاً.

غير معرف يقول...

لا اله الا الله

 

© Copyright يـوميـات مغتـربة . All Rights Reserved.

Designed by TemplateWorld and sponsored by SmashingMagazine

Blogger Template created by Deluxe Templates