يــــوم العمــــال


كنت أريد كتابتها يوم 1-5-2009 لكن لم أكن أملك الوقت ..
عموماً يوم 1-5 هو يوم العمال العالمي، والعمال في الإمارات هم الهنود والباكستانيين والبنجلاديشيين، الفئة المطحونة من المجتمع، الذي يعيشون في تجمعات غير صحية حيث يعيش في الغرفة الثلاثية ستة أشخاص، وكل أربعة غرف تتشارك في حمام واحد، مما يعني 6×4 = 24 !!!

رواتبهم قليلة جداً، من النادر أن تصل إلى الألف درهم بالشهر، يعملون في حرارة الشمس الحارقة، وليتها فقط الشمس لكانت تغطية الرأس والماء كفيلين بتخفيف وطأة الحرارة إلا أن هناك تلك الرطوبة الخانقة اللزجة التي تكتم الأنفاس !!

محرومين من أهاليهم، لو يشوفوهم ورة عشر سنوات لو ميشوفوهم للأبد حيث يموتون وهم في أرض الغربة، واللي ظروفة شوية زينة يروح كل خمس سنوات..

لو يصير عدهم أولاد لو ميصير .. أهاليهم يموتون وهمه ما بإيدهم غير يبجون بصمت وحدهم في أرض بعيدة بعيدة بعيدة ..


اللطيف هو الشعار الذي رفعته إمارة الشارقة في هذا اليوم وهو قول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: "أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه"، لأن الكثير من الظلم يتعرض له هؤلاء "المكاريد" حيث تتأخر أجورهم بالثلاثة والأربعة أشهر، ناهيكم عن الشركات التي أعلنت إفلاسها بسبب الأزمة، فأكلت من عظم هؤلاء المساكين.
وبمناسبة الحديث عن هذه الفئة من المجتمع، أريد أن أكوللكم شيء ما اعتقد أحد يعرفه، قبل ما تقوم الحرب في العراق عام 2003، كنا نسكن في دبي، في شارع المرقبات تحديداً، حيث كانت المهرجانات تقام، وكانت أيام مهرجان، اتصلت بي صديقاتي يخبرنني أن هناك مظاهرة ستقوم في شارع المرقبات ضد الحرب على العراق، وأهم ما في الموضوع أن كاظم الساهر سيحضر المظاهرة، فالبنت حضرن الثياب والإكسسورات والزواكة ناسين أو ربما متناسين أن الحملة ضد حرب، والحرب تراق فيها الدماء ويموت فيها الناس، المهم أن الشوارع صارت زحمة جداً - بحسب صديقاتي لأني ما رحت طبعاً - والمهم انهم لمن شافوا أنه كاظم الساهر لبسهم وما إجه، طبعاً الواضح إنها كانت إشاعة، انفض الجمع الغفير، وما بقة غير مجموعات من الهنود والباكستانيين والبنجلاديشيين وما كان هناك عرب!! كان الباقون يحملون لافتات بالإنجليزي وبالأوردو، ومروا من أمام بيتنا، رأيتهم من البالكونة بأم عيني، ما إدري إن جان بالغلط أكو عربي لو اثنين ما انتبهت لهم، لكن ما كان أكو عرب بشكل عام، شفتوا عاد من اللي جان واكف إلنا بالإمارات؟؟

آني جداً تاثرت بموقفهم النبيل، يعني الواحد راجع من الدوام تعبان هلكان خلصان، يروح يطلع مظاهرة لبلد عربي مسلم، بينما المسلم اللي راجع لبيته الظهر بسيارته المرسيدس وماكل وشارب ونايم ومتكشخ، نزل ديشوف كاظم الساهر، ولمن ما لكاه ما كال خلي أكمل، صرت نازل، إي والله ترة أكو حرب بالموضوع !! لا .. رجع كعد كدام التلفزيون ياكل ويكلب من قناة القناة يحاول يتحاشى الأخبار !!!!

4 التعليقات:

attawie يقول...

مع الاسف
محزن هذا الحال.. لا يسر صديق ولا عدو!

مساكين.. و ندعي ان زمن العبودية قد انتهى و ولى لكن الواقع ينفي ذلك و لا يحتاج المرء ان يبحث ليجد الحقائق. بل هي موجوده امام الاعين المجرده.

المضحك المبكي بالموضوع الان تجري حملات لتسفير هؤلاء العماله و التخلص منهم.
الله المستعان

طبعاً وفي ملاحظة اخرى .. في مطلع هذا العام و احداث غزة, صدفة كنا عالبحيرة في احد ايام الجُمع.. انا و اختي نتمشى و اذا بنا نرى جمع غفير و ناس و لافتات.. اكتشفنا انها تضامن مع غزة.. اخذتنا الحمية و صرنا نمشي و نهتف معهم.. و اهلي يتصلون بينا (تعرفين الاهل ممتعودين عالديمقراطيه و مظاهرات و هالملاعيب) و يطلبون منا ان نرجع.. بعدين المسير اخذنا الى مكان اهلي و اذا بهم يمشون معنا. كان يوم لا يُنسى.

زهرة الراوي يقول...

"المضحك المبكي بالموضوع الان تجري حملات لتسفير هؤلاء العماله و التخلص منهم."
تدرين أنه بعض هذولة الي ديسفروهم ما منطيهم رواتبهم موبس شهر وشهرين أكو ناس والله العظيم ما منطيهم رواتب سنة ونص!!!
آني وكف قلبي من عرفت، شنو هالظلم!!!
لا وهسه يطلبون من هالمساكين يرفعون قضية ولازم يوكلون محامي ولو يطلعلهم شي لو ميطلع!!!! بالله شايفة هيجي شي !!!!!
الله أكبر .. يابة لا خوف من الله لا حياء لا أخلاقيات لا قانون!! إنا لله وإنا إليه راجعون!

بالنسبة للمسيرة اللي شاركتوا بيها، أكوللكم جزاكم الله خير من يمي، بس تدرين حتى بوكتها على حرب العراق همين سووا مظاهرات بالشارقة، الفرق أنه الشارقة معروف عنها بيها عرب أكثر، وطلعوها للمظاهرة على التلفزيون، أما اللي صارت بدبي فمحد طلعها يمكن لأن بس جانت هنود وجانت فشلة بجلاجل !! الله ينطيهم العافية، وقفة ما أنساها والله. طبعاً هذا الحجي جان أواخر فبراير أوائل مارس عام 2003 بهالحوالي

*الخاتــــIraqi Ladyـــووون* يقول...

إحنا ما ادري بس شلون نريد الله يوفقنا، لا حول و لا قوة إلا بالله..

آني من صدك كاعد اقتنع إنه إحنا العرب مستاهلين كل الديصير بينا.

تقبلي تحياتي

زهرة الراوي يقول...

عيني خاتون ..
أهم شي نبدأ بنفسنا .. كأبسط مثال، أولاد الكثير من العرب لمن يذبون الزبل يطشروه لو يشمروه من بعيد، ما يحرصون أنه يحطوه بالحاوية، على أساس الزبال لازم يلمه وراهم! وهذا امتهان لهذا الإنسان .
بعضهم يمر من يم العامل يحجي ويذب كلمات نابية بدون سبب!
كل هذا من تعليم الأهل .
ولازم ندير بالنا من هالنواحي، حتى نكون إحنة حفظنا حقهم، وكلما نكدر ندافع عنهم أو نقدملهم شي لازم ما نقصر والله قادر على الباقي.

شكراً على تواجدج الدائم المنور مدونتي :)

 

© Copyright يـوميـات مغتـربة . All Rights Reserved.

Designed by TemplateWorld and sponsored by SmashingMagazine

Blogger Template created by Deluxe Templates