رمضان غيرني .. أغنــــى فقيــر ..

أولاً تعذروني على التأخير .. وما كان عن قصد إنما لأن كانت وتيرة حياتي متسارعة الأيام الفاتت، وحدثت الكثير من الأحداث .. شي راح أحجي وشي ما أكدر أحجيه *_^


زين نبدأ بـ ......................

رمضان غيرني ..

عنوان الملتقى الرمضاني الثامن في خيمة الطوار..

وبما أنه تعدل دوامي وصار بإمكاني القيام بنشاطات أخرى غير الشغل، فكان أول انطلاقتي إلى مسجد الطوار وخيمة الطوار (الطوار ترة اسم المنطقة).

من الأشياء اللي تخليني أستمتع في صلاتي إني أغير المسجد اللي أصلي بيه، فمرة البراء بن عازب، مرة عبد العزيز بن باز، مرة صلاح بوخاطر (ما أعرف شنو اسم المسجد)، ومرة مسجد النور، ومسجد الطوار..

ركبنا السيارة كلنا (بالضبط صرنا مثل سمك السردين المعلب) واتجهنا إلى المسجد اللي يبعد حوالي النصف ساعة عن بيتنا، يصلي في مسجد الطوار الشيخ شيرزاد عبدالرحمن طاهر، وهو عراقي وصوته جمييييييييييل جداً .. بارك الله فيه ..

بعد الصلاة انطلقنا إلى الخيمة المقامة في راس الشارع، وحضرنا المحاضرة، من أجمل المحاضرات اللي حضرتها واللي راح أحجيلكم عليها اليوم، هي محاضرة الشيخ عبد المحسن الأحمد بعنوان "أغنى فقير" ..
أولاً أعرفكم على الشيخ عبد المحسن الأحمد (أبو مجاهد)، وهو دكتور وأخصائي أول في العناية المركزة في المستشفى العسكري في السعودية، كما أنه داعية أثر في كثير من الناس لما يتميز به من قوة الإلقاء والأسلوب الرائع، والاهم من ذلك طريقة الاقناع، وعند قراءته للقرآن يقرأه بتدبر فتتأثر رغماً عنك بسبب الخشوع ..




بدأ المحاضرة بالحديث عن القرآن، فالقرآن مثل العسل حلو لذيذ، لكن من يستطيع تذوقه والشعور بحلاوته ولذته؟ وكانت الإجابة: إنه من وعى القرآن بقلبه، واستشهد الشيخ بكثير من الآيات التي تدل على أن موطن التلذذ بالقرآن هو القلب، ليست الأذن أو اللسان أو أو ... حيث أننا قد نتلو القرآن دون أن نستلذ به .. أو نسمع القرآن دون أن نستشعره .. والآية تقول: "وإنه لتنزيل رب العالمين، نزل به الروح الأمين، على قلبك لتكون من المنذرين" وغيرها من الآيات .. والحقيقة بيني وبينكم شعرت أننا مقصرون مع القرآن.. فالحقيقة أنه حتى ألحك على المخطط اللي خليته لنفسي في رمضان أحياناً أقرأ القرآن بسرعة، أحافظ على التجويد لكن بسرعة، لكن بعدما تكلم الشيخ حسيت أنه أكو لذة وجمال آني دا أضيعه ...

النقطة اللي وراها... تحدانا الشيخ أن نجد في القرآن أي آية فيها كلمة شكوى .. وأن نجد بعد الشكوى أي شي أو أي كلمة تدل على شيء غير الله .. ومن هذا الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم نتأكد أنه لا يجب أن نجعل بيننا وبين الله مخلوق .. بل أن تكون شكوانا لله عز وجل ..

المحاضرة كانت ممتعة وثرية، وحجالنا الشيخ قصص من واقع عمله كطبيب، وقصص من واقع عمله كداعية ..
ومن القصص الجميلة اللي ذكرها:


- القصة الأولى: عن شخص كان يتصل على الشيخ ويشكي ساعات طوال، حتى أن الشيخ كان يتعب من التلفون ويشغله على السبيكر، ففديوم كله الشيخ: شنو رأيك أنه هاية الشكوى نفسها اللي شكيتها الآن لي، وأنا مخلوق لا أستطيع عمل شيء من أجلك، شنو رأيك تدعوا وتبث شكواك نفسها إلى الله في سجودك؟
بعد أسبوع اتصل به الشخص وقد حلت جميييييع مشاكله فيما يشبه المعجزة، والشخص بنفسه كتب على سجل الزوار في موقع الشيخ أنه ينصح الناس ألا يرفعوا من سجودهم وفي قلبهم حاجة!
سبحان الله .. سبحان القريب المجيب الدعاء ..


- القصة الثانية: جاء مريض للعناية المركزة، طفل صغير يعاني من الفشل الكلوي بدون سبب معروف، والطفل منتفخ تماماً من السوائل المحتبسة في جسمه، وكانوا يريدون عمل غسل للكلية وحاولوا بكل الطرق الوصول إلى وريد لكنهم ما استطاعوا لصغر سنه وانتفاخة جسمه، فاضطروا لاختيار إجراء عمل جراحي للوصول للوريد، فجاء الشيخ إلى الأهل وسألهم: استخرتم على العملية، قالوا: وقعنا. قال: استخرتوا؟؟؟ قالوا: لا. قال روحوا استخيروا.
وكان الطفل جاهز للعملية، وأجهزة النقل وغرفة العمليات وكلشي، ما باقي غير يتم نقل المريض، رجعوا الأم والأب بعد الصلاة، فإذا بغرفة العمليات يتصلون ويسألون عن وزن الطفل للتأكد من وجود القطعة التي ستدخل في الوريد، رغم أن وزنه لابد مذكور في الأوراق، والعملية محجوزة باسمه قبل يوم، المهم أنهم ردوا عليهم بالوزن فقالوا لا توجد القطعة بالمقاس المناسب للطفل، فتم تأجيل العملية، وسبحان الله بدأت السوائل بالخروج من جسم الطفل بشكل طبيعي، وما احتاجوا للعملية ولا للغسيل .. سبحان الله كم هي بسيطة صلاة الاستخارة .. وكم هو عظيم دعاء الاستخارة ..

"اللهم إني أستخيرك بعلمك (الشهادة بالعلم لله)، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، اللهم إنك تقدر ولا أقدر (عاجز ومحتاج إليك يا الله)، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن في هذا الأمر (وتسميه) خير لي في ديني (الدين أولاً) ودنياي (خير في الدنيا)، وعاقبة أمري وعاجله وآجله (الآن وفي المستقبل)، فاقدره لي (أنت المقدر)، ويسره لي، وبارك لي فيه (البركة بعد أن يكتب الأمر)، وإن كنت تعلم أن في هذا الأمر شر لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري وعاجله وآجله، فاصرفه عني (ابعد عني الأمر) واصرفني عنه (ابعدني عن الأمر .. وليس هذا فحسب بل) وأكتب لي الخير حيث كان (قد يكون خيراً ليس على بالي ولا أعرفه فاكتبه لي) ورضني به (ليس فقط تكتب لي الخير.. بل أيضاً تجعل الرضى في قلبي ) ..
سبحان الله كم هو دعاء عظيم ....


- القصة الثالثة: في مصر .. امرأة غاب زوجها ولا تعرف عنه شيئاً .. وبقيت مع والدها وابنتها، وكانوا في حاجة وشدة، لدرجة أنهم يباتون جياع، ففي يوم من الأيام مرضت البنت وارتفعت حرارتها بشدة، وهم حتى اكل الليلة ما عندهم، بالتالي ما عندهم أجرة طبيب ولا تكسي حتى يروحون طوارئ ولا مستشفى، فقامت المرأة تصلي ركعتين تدعوا الله وتغير الكمادات للطفلة، ثم تصلي ركعتين وتغير الكمادات، إلى أن فجأة دق الباب وإذا بالباب طبيب يقول: فين البنت؟
تفاجأوا لكنهم اعتبروه رحمة منزلة، وبعد أن كشف عليها وكتب لها الدواء، طالبهم بثمن الكشفية، فحلفوا وتحلفوا أنهم ما عدهم وإنهم أصلاً ما صاحوه للطبيب، فقال: إنتو مو بيت فلان؟ قالوا: لا .. بيت فلان هو الباب المجاور!!!!!!!!!! سبحان الله .. قال لهم الدكتور: أكيد الله أرسلني لكم، خبروني عن قصتكم. فلما شرحوا له وضعهم، وكان هو مقتدراً فأجرى لهم مساعدة شهرية.. سبحان الرزاق .. سبحان الله ..

وفي نهاية المحاضرة تقدمت امرأة غير مسلمة وأعلنت إسلامها، والحقيقة من شفتها، ورغم بساطة الأمر، إلا إني بعد ما أكدر أبلع ريقي .. ودموعي كانت تنزل مدراراً .. سبحان الله .. حسيت إنها معجزة أن يتحول الإنسان من دين إلى دين .. ويقلب الله سيئاته حسنات .. كأنما كان في عالم وصار بغير عالم .. سبحان الله .. الله يثبتها وييسر لها من يعينها على دينها ويعلمها أمور الدين بشكل صحيح ..
الحمد لله على نعمة الإسلام ..

وجدت المحاضرة على الإنترنت، ويقولون أنها تقريباً نفس المحاضرة اللي حضرناها، فهذا هوه الرابط للي يريد يسمعها:




أغنـــى فقيــــــــر

الحقيقة إني شعرت أن مقياس إيماني ارتفع بعد المحاضرة .. ولا جدال إني اندفعت في عبادتي ... وإن كان هذا يدل على شي فهو يدل على أن من يرى أشخاص يتقدموه في شيء يحاول يغلبهم، وبنفس الوكت لمن نشوف الدعاء المستجاب، يطمع الواحد أنه يدعي فيستجاب له .. وشغلة أخيرة .. أنه هذا التجمع كان تجمع حضرته الملائكة .. فباركته .. كما يقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: "لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده"


وهاهية .. إن شاء الله يكون هذا البوست مفيد ولو هوه صار محاضرة :)

4 التعليقات:

Violet يقول...

شكرا زهرة بارك الله بيج اختي .. اثرت بية البوست ماتج حيل
شكرا جزيلا ...

attawie يقول...

السلام عليكم :)

بس ابدأ بملاحظة. ارجو تصحيح دعاء الاستخارة فأنك "تعلم" ولا اعلم.

موضوع جميل جداً. اتصور الاستخارة و الدعاء و التوكل سر من اسرار الدين. و سبحان الله المطلوب من العبد ان يسمي الشي الي يريده. يعد اكو حث على ان تعرف هدفك و تؤمن انه اذا ربنا قدره و صار انه هو بي خير النا.. و اذا صرفنا عنه المفروض نكون قنوعين و نسأل رب العالمين ان يرضينا فعسى ان نكره شيء و هو خير لنا.

بالنسبة الي التلذذ بالتجويد و القرآن ايضاً يساعد على التلذذ بالصلاة و الخشوع.

لما قريت "سمك سردين" اتصورت تتكلمين عن مغامرتنا و طريقنا للصلاة خلف شيخ صلاح بو خاطر. شنو رأيك مغامرة اخرى قريبا لمسجد النور؟ ما صليت هناك لسه.

MAIS M.ISSA يقول...

الاخت زهرة عاشت ايدج على هذا المقال الرائع.تقبل الله منكم صيامكم وصلاتكم بهذا الشهر الفضيل.

زهرة الراوي يقول...

هلا بالدكتورة..
وفيك بارك الله، يسعدني أن كدرت أفيد ولو بشيء بسيط وأشكرج على القراءة والتعليق :)

هلا بأتاوي ..
تم تعديل الدعاء وأشكرج على التنبيه ..
بالفعل الإستخارة شيء عجيب، سبحان الله قبل فترة صليت الاستخارة وأصلى وأصلي في أمر ظاهره الخير والكل يشجعني عليه، لكني ما أدري ليش ما أرتاحيت، ثم سبحان الله مر وقت بسيط واتضح فعلاً ألا خير في الأمر، اقشعر بدني لأن الوقف كان فظيع!
إن شاء الله نسويلنا روحة سوة :)

العزيزة ميس..
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال..
كل الشكر لمرورك العطر :)

 

© Copyright يـوميـات مغتـربة . All Rights Reserved.

Designed by TemplateWorld and sponsored by SmashingMagazine

Blogger Template created by Deluxe Templates